الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عادات خطيرة تسبب سرطان المعدة.. هل تتناول الأسماك المملحة؟

الخميس 23/نوفمبر/2023 - 02:30 م
سرطان المعدة
سرطان المعدة


سرطان المعدة، في حالة تعرض الشخص للإصابة به تبدأ الأعراض في الظهور من 3 لـ 4 أشهر، قبل التشخيص حيث تجب معرفة الأعراض والعادات الخطيرة التي تؤدي لخطر الإصابة بسرطان المعدة.

أعراض سرطان المعدة

  • فقدان الوزن
  • فقدان الشهية
  • فقر الدم
  • عدم الشعور بالجوع
  • الشبع سريعا
  • الإحساس بالانتفاخ
  • آلام البطن

عادات خطيرة تسبب سرطان المعدة

وهناك مجموعة من العادات الخطيرة التي تسبب سرطان المعدة ويتبعها الشخص دون شعور بأنها تؤدي لحدوث مخاطر للمعدة، حسب ما أكده  الدكتور فيناي بهاتيا، رئيس المختبر المرجعي الوطني للبيولوجيا الجزيئية، بالهند.

ويشرح أن العادات الخطيرة للصحة وألم المعدة والسرطان، وهو إدراج الملح وتناول الأطعمة المحفوظة بالملح منها الأسماك المملحة واللحوم المعالجة، تؤدي بالضرورة لارتفاع خطر الإصابة بسرطان المعدة.

ويوضح أن السمنة وزيادة الوزن مهدد بسرطان المعدة، نظرا لأن الدراسات المتعددة حول هذا الأمر، تؤكد وجود علاقة بين السمنة والسرطان، مع التأكيد على ضرورة الحفاظ على الوزن لضمان السلامة من الأورام الخبيثة.

ومن أبرز العادات الخطيرة التي تلحق بمعدتك الورم، هو التدخين حيث انه يهدد الرئة ويصل للمعدة ليسيطر عليها ويعرضها لأورام مسرطنة في بطانة المعدة.

ويحذر من الإفراط في استهلاك الكحول، لأنه من المؤكد الإصابة بسرطان المعدة، حيث أنه يعمل أيضا على التهاب وتلف البطانة ويحدث نمو سرطاني.

ويشير إلى أن الأنيما والتعرض لفقر الدم، ومن أكبر المشكلات التي تسبب السرطان، نظرا لأن الجسم لا يكون قادر على امتصاص فيتامين ب 12.

ويوضح أن التعرض للأتربة والملوثات والفحم لزيادة خطر سرطان المعدة، حيث يجب الابتعاد عنا لملوثات الخارجية قد الإمكان لضمان السلامة.