الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يعود الحول بعد العملية؟.. 3 عوامل تحدد النتيجة

الخميس 23/نوفمبر/2023 - 03:00 م
هل يعود الحول بعد
هل يعود الحول بعد العملية؟


هل يعود الحول بعد العملية؟.. عادة ما يشيع حدوث الحول بين الأطفال الصغار، وقد يكون الحول دائما أو مؤقتا، وينصح أطباء العيون بالعلاج أو إجراء عملية من أجل تصحيحه، إذ أنه من غير المُحتمل أن يتحسّن بشكل تلقائي مما يسفر عن حدوث عدة مشكلات في حال لم يتم علاجه مُبكرًا، ولكن دائما ما يتخوف الناس من رجوع الحول مرة أخرى بعد العملية؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور التالية على هل يعود الحول بعد العملية؟.

هل يعود الحول بعد العملية؟

  • وللإجابة على سؤال هل يعود الحول بعد العملية؟، توضح الدكتورة الشيماء عبدالمتين موسى، استشارية طب وجراحة العين، أن سبب الحول يرجع لضعف في عضلة العين، ويعد من المشكلات التي تشعر المريض بالإحراج وتسبب له مشاكل نفسية لاسيما عند الأطفال، مشيرة إلى أن هناك عدة عوامل تؤثر على نتيجة عملية الحول ومنها:
  • إجراء العملية بطريقة صحيحة مع طبيب ذو كفاءة وخبرة.
  • وأيضًا حالة المريض.
  • وكذلك ونوع الحول وشدته.
طفل مصاب بالحول

 

وتشير الدكتورة الشيماء عبدالمتين موسى، إلى أنه في حال الإنحراف أو الحول وخاصة الحول الخارجي أو الوحشي يرافقه قدرة بصرية جيدة وفي تثبيت جيد للعين المصابة بالحول تكون النتائج جيدة جدًا وتنجح عملية تصحيح الحول ولا يعود الحول مرة أخرى.

وتنبه استشاري طب وجراحة العين،إلى أنه في حال كانت العين كسولة ولم تثبت بشكل جيد نتيجة ضعف القدرة البصرية، فهنا قد يعود الحول كما كان أو أقل وذلك بعد مرور فترة من الزمن قد تقصر أو تطول تبعًا لحالة المريض، إذ قد تنحرف العين للوضع ذاته الذي كانت عليه من قبل، أو في الاتجاه المُعاكس، موضحة أن نسبة رجوع الحول عادة ما تكون 10% وهي نسبة قليلة جدا.

وتنصح في حال عودة الحول مرة أخرى بإجراء العملية مرة ثانية وتصحيح الحول حتى يكمل الشخص حياته بصحة جيدة.

ما نسبة نجاح عملية الحول؟

تُقدّر نسبة نجاح عملية الحول بحوالي 90%، ومع ذلك قد لا يكون من الممكن في بعض الحالات تصحيح الحول تمامًا، كما يُمكن أن يكون مقدار التصحيح المُناسب لأحد المُصابين أعلى أو أقل بكثير من مُصاب آخر، لذا فإن كل عملية تُصمم لتتناسب من حالة المُصاب الفردية.