الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار عملية الحول.. بينها حدوث ألم واحمرار وحكة بالعين

الخميس 23/نوفمبر/2023 - 06:30 م
أضرار عملية الحول
أضرار عملية الحول


أضرار عملية الحول.. يتخوف كثيرون من إجراء عملية الحول، معتقدين أن هناك بعض الأضرار والمضاعفات غير المرغوبة والمحتملة الحدوث التي تمنعهم من اتخاذ القرار بإجراء العملية؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على أضرار عملية الحول.

أضرار عملية الحول

وعن أضرار عملية الحول، يذكر الدكتور محمد رمضان استشاري طب وجراحات العين، أن عملية الحول مثل غيرها من العمليات الجراحية، لافتًا إلى أنه من المُحتمل أن تتسبب عملية الحول في حدوث عدد من المضاعفات ومنها: 

ألم العين

في العادةً يستمر الألم في العين عقب إجراء عملاية الحول لبضعة أيام،  وفي أغلب الحالات يتمثل الألم  في الإحساس بوجود حُبيبات أو رمل في العين.

وقد يُساعد تناول مُسكنات الألم التي لا تحتاج لوصفة طبية مثل الباراسيتامول على تخفيف الألم، بالرغم من أنه لا ينبغي إعطاء الأسبرين للأطفال تحت سن 16 عامًا.

فتاة تعاني من احمرار العين عقب إجراء عملىة الحول

احمرار العين

من المُمكن أن يستمر احمرار العين لمدة شهرين، كما أنه في بعض الأحيان يعاني المصاب  من وجود دم في الدموع لمدة تتراوج ما بين يوم إلى يومين.

حكة في العين

ومن المحتمل كذلك حدوث حكة في العين؛ نتيجة الغرز، والتي قد تستمر لعدة أسابيع حتى تذوب، وهنا يوصي الطبيب بضرورة عدم فرك العين، تجنا لتفاقم الحالة سوءًا.

الرؤية المزدوجة

 وفي بعص الحالات يعاني المريض من حدوث الرؤية المزدوجة التي تستمر لمدة أسبوع عقب إجراء العملية، وومن المُحتمل استمرارها لفترة أطول من ذلك.

نصائح للتعافي بعد عملية الحول

وبقدم الدكتور محمد رمضان عدة نصائح للتعافي بعد عملية الحول، والتي يجب الالتزام بها ومن أبرزها ما يلي:

  • الحصول على قدر كاف من الراحة لمدة قد تصل إلى عدة أيام.
  • مع الحرص على ارتدِ النظارات الواقية لمدة مات بين أسبوعين إلى ثلاثة اسابيع ؛ لمنع دخول الجراثيم والغبار للعينين، وحمايتهما من ضوء الشمس المُباشر.
  • وعدم السباحة لعدة أسابيع.
  • فضلًا عن عدم  بذل أي مجهود بدني شاق لعدة أسابيع.
  • وأخيرًا، ينصح بضرورة زيارة طبيب العيون؛ من أجل إجراء فحوصات العين المُنتظم.