الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أخصائية تغذية توضح فوائد وأضرار الأطعمة المطبوخة والنيئة

الجمعة 24/نوفمبر/2023 - 12:15 م
الاطعمة
الاطعمة


قالت الدكتورة نورا حسب الله أخصائية التغذية العلاجية، إن هناك أطعمة نيئة تكون فائدتها أعلى من المطبوخة والعكس، كشرب كوب اللبن مع البيض النيء صباحا، إلا أن هذا المشروب أيضا يشكل خطورة متمثلة في حدوث تسمم غذائي، لذا يجب الحرص والتوازن.

اللحوم النيئة

ولفتت أخصائية التغذية العلاجية إلى أن هناك أشخاض يترددون على تناول اللحوم النيئة ومن أشهرها أكل الكبدة النيئة، إلا أنه يلزم التغذية على اللحوم والدواجن والأسماك عندما تكون مطبوخة على درجة حرارة عالية، تجنبا للتسمم المتعلق بالديدان والملوثات التي تكون في القطع النيئة. 

الخضراوات

كما ذكرت حسب الله، أن هناك أنواعا من الخضراوات لا بد أن تتعرض للنار قبل الأكل، لأن هنا تكون فائدتها أعلى من خلال المواد المضادة للأكسدة التي تتضمنها والمواد الأخرى التي يجب تعرضها للحرارة، وهذه الخضراوات تتمثل في الطماطم التي تعد مفيدة في تجنب انتشار سرطان البروستاتا والحفاظ على صحة شرايين القلب، ومن المفضل طهيها مع زيت زيتون مما يساعد على تنشيط فوائدها. 

وأضافت الدكتورة أن الخضراوات الأخرى تتمثل في الجزر والبطاطا والقرع، لأنه عند تعرضها للنار والحرارة من 15 إلى 20 دقيقة، يتم تنشيط فيتامين أ الموجود في الجسم من خلال تحفيزها له، وأيضا من الخضراوات التي يلزم تعرضها للنار والحرارة قبل أكلها البروكلي والمشروم، نظرا لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف وبمجرد طهيم ونقص المياة المغلية تزداد نسبة الألياف، مما يساهم في حل مشكلة الشكوى من الإمساك. 

 

المكسرات

كشفت الدكتورة نورا حسب الله، أن من المفضل تناول وأكل المكسرات بعد تحميصها بدون إضافة ملح والنكهات المختلفة للاستفادة مما تشمله من فوائد بصورة مركزة كالكاجو والسوداني وعين الجمل، ماعدا اللوز يفضل تناوله بصورته النيئة كما يستحسن تناوله بعد النقع وإزالة القشرة الخارجية الموجودة به، لأن الإكثار من أكل القشر الخاص به يمنع امتصاص الفيتامينات الزائدة بالجسم. 
البيض.

وأردفت قائلة: من الأفضل تناول البيض بعد طهيه جيدا وتعرضه للنار بشكل كاف، حيث إنه لا يجب أكل البيض نصف المطهي، للحصول على ما يشمله من فوائد متمثلة في البروتين والكالسيوم بشكل كامل.