الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نادر الحدوث واللون الأحمر من مميزاته.. ما هو سرطان الثدي الالتهابي؟

السبت 25/نوفمبر/2023 - 06:30 ص
سرطان الثدي
سرطان الثدي


سرطان الثدي الالتهابي هو شكل نادر من سرطان الثدي ينمو وينتشر بسرعة، ومن المتعارف عليه أن العديد من أنواع سرطان الثدي تبدأ بكتلة في الثدي، على عكس هذا النوع من السرطان الذي يبدأ بعرض انتشار اللون الأحمر ونسبة من التورم.

الفرق بين سرطان الثدي والسرطان الالتهابي

يعد اللون المحمرّ للثدي الذي يربطه الأطباء بـ سرطان الثدي الالتهابي أحد الاختلافات الرئيسية بين هذا النوع وغيره من أشكال سرطان الثدي، وفي العادة تبدأ سرطانات الثدي الأخرى بوجود كتلة في الثدي ولا يتغير لونها، ومع ذلك، يخطئ الأطباء أحيانًا في تشخيص سرطان الثدي الالتهابي على أنه نوع آخر من السرطان، حسب موقع medicalnewstoday

التهاب الثدي وسرطان الثدي الالتهابي

والتهاب الضرع الذي يعد التهاب الثدي، هو عدوى تؤثر على النساء المرضعات، وله العديد من الأعراض الشبيهة مع أعراض سرطان الثدي الالتهابي.

وأيضا من ضمن الاختلافات الموجودة بين التهاب الثدي وسرطان الثدي الالتهابي، أن التهاب الثدي يتحسن بالمضادات الحيوية، وفي العادة يختفي الاحمرار الموجود حول الثدي بدون الحاجة إلى تدخلات طبية، بينما سرطان الثدي الالتهابي لا يتحسن بصورة أفضل عن طريق المضادات الحيوية.

أسباب سرطان الثدي الالتهابي

ووفقا لجمعية السرطان الأمريكية، يحدث سرطان الثدي الالتهابي عند الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 40 عاما، كما يعد حجمه أصغر بالمقارنة مع الأشكال الأخرى من سرطان الثدي.

أعراض سرطان الثدي الالتهابي

وتشمل أعراض سرطان الثدي الالتهابي ما يلي:
• تورم في الثدي
• حكة أو احمرار في الثدي
• تغيرات في جلد الثدي الذي يبدأ يشبه قشر البرتقال

 

تشخيص سرطان الثدي الالتهابي

عادة ما تكون الخطوة الأولى في تشخيص سرطان الثدي الالتهابي هي أخذ عينة، حيث يقوم الطبيب بإزالة بعض الأنسجة من الثدي لفحصها للتأكد من علامات السرطان، وكما هو الحال مع أشكال السرطان الأخرى، يصنف الأطباء سرطان الثدي الالتهابي وفقًا لمراحله.
ويحدد الأطباء مرحلة سرطان الثدي الالتهابي لدى الفرد، اعتمادًا على:
• حجم الورم.
• انتشار السرطان إلى الأنسجة القريبة من الورم الأصلي.
• وجود السرطان في الغدد الليمفاوية.
• حساسية الخلايا السرطانية لهرمون الاستروجين.

علاج سرطان الثدي الالتهابي

ويعالج الأطباء سرطان الثدي الالتهابي عن طريق عدة وسائل تشمل، العلاج الكيميائي لتقليص الورم والعلاج الهرموني والإشعاعي، بالإضافة إلى الجراحة.