الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

انتشار مرض تنفسي غامض يصيب الكلاب بالولايات المتحدة.. إليك أبرز أعراضه؟

السبت 25/نوفمبر/2023 - 03:30 م
مرض تنفسي يصيب الكلاب
مرض تنفسي يصيب الكلاب


انتشر في الولايات المتحدة مرض غامض يصيب الكلاب، ويسبب الذعر والمخاوف حول أعراضه، فهو مرض يستهدف الجهاز التنفسي، والأطباء يكافحون من أجل معرفة تفاصيل المرض الغامض لتفادي مخاطر انتشار جائحة محتملة.

المرض الغامض الي أصيب الكلاب

ويطلق على المرض اسم «مرض الجهاز التنفسي المعدي غير النمطي»، وهو مرض أصاب العديد من الكلاب في أوريجون، حيث إن حالات الإصابة الأولى كانت في كاليفورنيا، ففي البداية كان عدد الإصابة 10 وتوالت لحين وصولها للمئات، ممتدة من مناطق من نيو هامبشاير إلى إلينوي ولواشنطن.

أعراض مرض الجهاز التنفسي الغامض للكلاب

وشملت أعراض المرض، ما يلي:-

  • السعال والخمول
  • إفرازات الأنف
  • فقدان الشهية

وبعد إجراء الفحوصات، جاءت نتائج اختبار الكلاب المصابة سلبية لأمراض الجهاز التنفسي، التي تتشابه مع نفس الأعراض، مما دفع الأطباء لقول: «يوجد وباء صغير منتشر بين الكلاب أكثر غموضا ويتشابه مع أعراض أمراض الجهاز التنفسي الأخرى».

أعراضه مماثلة لأمراض الجهاز التنفسي الأخرى

ومن جهته، يقو ل الدكتور كارل جاندري، الأستاذ في كلية الطب البيطري بجامعة كاليفورنيا ديفيس، إنه مرض تنفسي أكثر غموضا، ولا يتم الكشف عن تفاصيل حوله حتى الآن غير الأعراض المماثلة لأمراض الجهاز التنفسي الأخرى، مضيفا أن هذا المرض مقاوم للعلاجات القياسية لأمراض الجهاز التنفسي لدى الكلاب.

وبدورهم، يعمل الباحثون على تحديد أجزاء الحمض النووي الشائعة في العينات المجمعة من العيادات البيطرية في ولايات متعددة، للفحص والمتابعة، للكلاب التي ظهرت عليها أعراض شبيهة بالالتهاب الرئوي.

وفي العموم، وجهت الجمعية الطبية البيطرية الأمريكية (AVMA)، التحذير من حالات أمراض الجهاز التنفسي للكلاب وانتشارها المتزايد في الولايات المتحدة، مع اتخاذ كافة التدابير وتطعيمات الحيوانات الأليفة، فضلا عن عزل الكلاب ومنع التجمعات لكي يتم تفادي خطر الإصابة.

وفي نفس السياق، تؤكد إدارة الصحة العامة في مقاطعة لوس أنجلوس عدم خروج الكلاب من المنازل مع ضرورة عزلها لمدة تصل لـ 28 يوما، حيث توفي كلب نتيجة هذا المرض الغامض، والبقية تحت الرقابة والعزل والفحوصات للتأكد من هذا المرض.