الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مخاطر صحية كبيرة لـ النوم على البطن.. يهدد صحة العمود الفقري والقلب

الخميس 23/نوفمبر/2023 - 10:00 م
النوم على البطن
النوم على البطن


النوم على البطن.. هناك عدة مشاكل تحدث بسبب النوم على البطن، وهو ما نستعرضه في السطور التالية، فضلا عن بيان الوضعية الصحيحة للنوم التي لا تسبب ألما بالجسم.

والنوم على البطن له العديد من المخاطر المتعلقة بصحة العمود الفقري والقلب، فضلا عن تسببه بآلام في الرقبة والظهر.

تحذير من النوم على البطن

يحذر الدكتور جاي تشانغ طبيب العظام في عيادة Chirowell الصحية في أريزونا، من النوم على البطن، وهذا يحدث ضغطا شديدا على الجسم، ومشاكل صحية تواجه الشخص.

مشاكل صحية بسبب النوم على البطن

ويقول طبيب العظام إن النوم على البطن والجبهة يشكل خطورة على الرقبة وأسفل الظهر وعلى القلب أيضا، حيث يؤدي للضغط على القلب، ويحدث مشاكل وخيمة في القلب والأوعية الدموية، وخاصة لمن هم لديهم مشكلة في القلب.

وفي السياق ذاته، يشير إلى أن النوم على البطن خطير حيث يمنع التنفس بالشكل السليم، ويُحدث لك انحناء في فقرات عمودك الفقري، ويحدث للشخص تقوسا في الظهر وتمددا في العمود الفقري.

ويلفت إلى أن النوم على البطن يسبب وجعا وألما، خاصة عند الاستيقاظ، كما يحدث ضيق في العضلات وفي الرقبة ويتسبب في الصداع النصفي.

وعند النوم على البطن تدير رأسك بشكل تلقائي لأحد الجانبين، مما يتسبب هذا في ألم والتهاب في عضلات الرقبة وألم في الظهر أيضا.

أفضل وضعية مريحة للنوم

وعن أفضل وضعيات النوم هو النوم على الظهر والنوم على أحد الجانبين، ينصح الأطباء بالنوم على الظهر لأنه يعتبر أفضل وضعية مريحة للشخص ولا يتسبب في مشاكل عند الاستيقاظ، وفق ديلي ميل.