الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة: أعراض التهاب بطانة الرحم قد تظهر قبل عقد من التشخيص

السبت 25/نوفمبر/2023 - 05:30 م
التهاب بطانة الرحم
التهاب بطانة الرحم


كشفت دراسة أجرتها جامعة كوينزلاند أن النساء الأستراليات المصابات بمرض بطانة الرحم يمكن أن يعانين من أعراض تشمل آلام الدورة الشهرية الشديدة والاكتئاب، وآلام الظهر لمدة عقد تقريبًا، قبل تشخيصهن.

تفاصيل حول الدراسة

قام باحثون من كلية الصحة العامة بجامعة كوينزلاند بتحليل بيانات 7606 امرأة ولدن بين عامي 1973 و1978، وتم استطلاع رأيهن حول صحتهن ورفاهتهن كل ثلاث سنوات من عام 2009 إلى عام 2018. ونُشرت النتائج في المجلة الأمريكية لأمراض النساء والتوليد.

وقال المؤلف الرئيسي الدكتور ديريجي جيتي، إن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها التحقيق في أعراض متعددة من خلال دراسة أسترالية طولية.

وقال الدكتور جيتي: "تظهر النتائج التي توصلنا إليها أن النساء المصابات بسرطان بطانة الرحم كن أكثر عرضة للإصابة بآلام الدورة الشهرية الشديدة بأربعة أضعاف مقارنة بالنساء غير المصابات بالمرض". "كانت هؤلاء النساء أيضًا أكثر عرضة بمرتين تقريبًا للتعرض لمشاكل الصحة العقلية وآلام الظهر. وكانوا أكثر عرضة للإصابة بمفاصل قاسية ومؤلمة بأكثر من مرة ونصف.

"وشملت الأعراض الأخرى أمراض الأمعاء والبول، والتعب الشديد، وصعوبة النوم، والحساسية، وخفقان القلب، والصداع. وهذه الأعراض واسعة النطاق، إلى جانب الميل إلى العودة إلى طبيعتها واستبعاد آلام الدورة الشهرية، تعني أن التشخيص استغرق ما بين سبعة إلى 11 عامًا في المتوسط".

"هذا التأخير يقلل بشكل كبير من نوعية الحياة من خلال ترك النساء للتعامل مع الأعراض غير المعالجة، والمزيد من زيارات الطبيب والمستشفيات، وربما نجاح أقل في الخصوبة".

استخدمت الدراسة بيانات من الدراسة الأسترالية الطولية حول صحة المرأة والتي أبلغت فيها 1149 امرأة، أو 15%، عن إصابتهن بسرطان بطانة الرحم.

وقال كبير مؤلفي الدراسة، البروفيسور جيتا ميشرا، إن النتائج سلطت الضوء على أهمية التشخيص المبكر وعلاج التهاب بطانة الرحم لتقليل مخاطر الأعراض والمضاعفات المرتبطة به.

وقال البروفيسور ميشرا: "هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم كيفية ارتباط الجهاز المناعي والالتهاب بأعراض واسعة النطاق قد تؤدي إلى تحسين العلاج". "يجب تشجيع النساء المصابات بانتباذ بطانة الرحم على إدارة أعراضهن بشكل استباقي من خلال تغيير نمط الحياة أو الأدوية أو الجراحة لتحسين نوعية حياتهن ومنع المزيد من المضاعفات."