الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سبب الكحة صباحا عند الأطفال وعلاجات منزلية مفيدة.. استشاري طب أطفال يشرحها بالتفصيل

السبت 25/نوفمبر/2023 - 06:15 م
الكحة للطفل
الكحة للطفل


هنا سبب لظهور الكحة صباحا عند الأطفال، من المهم إلمام الأمهات به، فضلا عن العلاجات المنزلية المفيدة له والتي تحسن من حالته، كما أن هناك إجراءات وقائية على الأم اتباعها لضمان الحماية للطفل من مخاطر انتقال العدوى وزيادة الكحة.

سبب الكحة صباحا عند الأطفال

ويقول استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، الدكتور أشرف قاسم، إن الكحة التي تظهر عند الأطفال في الصباح يكون سببها إفرازات خلف الأنف، والعلاج يكون غسيل الأنف عن طريق استخدام محلول الملح، مع استشارة الطبيب.

حساسية الأنف عند الأطفال

وذكر استشاري طب الأطفال أن الطفل الذي تكون لديه حساسية الأنف، يأخد علاج الحساسية، خاصة بخاخ الأنف مثل الأفاميز أو النيزونكس أو النوراينوز أو غيرها.

العسل والليمون من العلاجات المنزلية لتخفيف الكحة

وكشف: يمكن إعطاء الطفل العسل على الليمون ولكن في حالة كان عمر الطفل أكبر من عام، حيث إنه مفيد لتهدئة السعال، مع الراحة المنزلية التامة، ففي حالة الرشح البسيط والكحة يجب عدم خروج الطفل من المنزل وعدم الذهاب للمدرسة والحضانة، نظرا لأن الراحة في يوم أو يومين من المرض تجعل الطفل يشعر بالتحسن سريعا، فلا يجب إهمال الكحة عند الطفل في أول أيامها للتخلص منها سريعا دون مضاعفات، حيث إن إهمالها يؤدي لزيادة وتطور وتفاقم الكحة.

السوائل المفيدة للكحة عند الطفل

وأكد أنه: يجب إعطاء الطفل الكثير من السوائل الدافئة والمياه، مشيرا إلى أن الرضاعة الطبيعية مفيدة حيث يمكن إعطاء جرعات رضاعة أكثر، كما أن السوائل تعتبر من أفضل مذيبات البلغم، فضلا عن شوربة الفراخ التي تساعد على تقليل أعراض البرد والرشح والسعال عند الطفل.

ونصح: بضرورة استحمام الطفل بالمياه الدافئة، لأن الماء الدافئ والبخار يعمل على راحة الطفل ويقلل من نسبة الاحتقان في الأنف والحلق والصدر، مع التقليل من الكحة، كما أن العطس والكحة يصاحبهما الرذاذ والميكروبات تتجمع في جسم الطفل لذا فالاستحمام يساعد على التخلص والقضاء على الميكروبات.