الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

آلام في البطن وإفرازات غير طبيعية أثناء التبول.. تعرف على السبب

الأحد 26/نوفمبر/2023 - 07:30 ص
الإفرازت المهبلية
الإفرازت المهبلية


الإفرازات المهبلية أمر شائع يحافظ على صحة المهبل عند النساء، تظهر الإفرازات المهبلية عادةً على شكل سائل أبيض أو شفاف. ومع ذلك، عندما تكون هناك تغيرات في اللون والقوام والرائحة، فقد يشير ذلك إلى إفرازات مهبلية غير طبيعية، ومن الضروري الاهتمام بهذه التغييرات، خاصة إذا كانت مصحوبة بألم في البطن أثناء التبول، لأن هذا قد يكون علامة على وجود حالة كامنة خطيرة. ومن خلال التعرف على هذه الأعراض ومعالجتها، يمكنك حماية صحتك الإنجابية.

آلام في البطن وإفرازات غير طبيعية أثناء التبول

تقلصات البطن أثناء التبول تجعل الإفراز غير مريح تمامًا. يمكن أن يكون مؤشرا على التهاب المسالك البولية (UTI). عندما يعاني الشخص من تقلصات في البطن

يمكن أن يكون هناك العديد من العوامل التي قد تؤدي إلى إفرازات مهبلية غير طبيعية أو ألم في البطن أثناء التبول. على الرغم من أنه لا يمكن للمرء أن يفهم السبب إلا بعد إجراء فحص طبي، للحصول على فهم عام لما يسبب الإفرازات المهبلية غير الطبيعية أو الألم في البطن أثناء التبول أو ما قد يؤدي إليه.

فيما يلي أسباب الإفرازات المهبلية وألم البطن أثناء التبول:

  • عدوى الخميرة

أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للإفرازات المهبلية غير الطبيعية هي عدوى الخميرة. يوجد توازن طبيعي بين البكتيريا والخميرة في المهبل، وعندما يختل هذا التوازن يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بعدوى الخميرة. 

  • التهاب المهبل البكتيري

هناك توازن بين البكتيريا والخميرة في المهبل، وعندما يكون هناك فرط نمو البكتيريا، يمكن أن يؤدي ذلك إلى التهاب المهبل الجرثومي. 

  • الأمراض المنقولة جنسيا

هناك العديد من الأمراض المنقولة جنسيًا مثل الكلاميديا والسيلان، والتي يمكن أن تؤدي إلى إفرازات مهبلية غير طبيعية وألم في البطن أثناء التبول.

  • التهابات المسالك البولية

يعد التهاب المسالك البولية أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لآلام البطن أثناء التبول. التهاب المسالك البولية هو عدوى بكتيرية تؤثر على المسالك البولية لدى المرأة، ويمكن أن تحدث لأسباب عديدة مثل النشاط الجنسي والنظافة والحالات الطبية الأساسية مثل مرض السكري.

  • سرطان عنق الرحم

ويصيب هذا النوع من السرطان فم الرحم الذي يسمى عنق الرحم. غالبًا ما يتم اكتشاف ذلك من خلال أعراض مثل الإفرازات المهبلية غير الطبيعية وألم في البطن أثناء التبول بالإضافة إلى ألم في الحوض.