الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علامات التبويض.. كيف تعرفين أنكِ في مرحلة الإباضة؟

الأحد 26/نوفمبر/2023 - 08:48 ص
التبويض
التبويض


هناك نساء يرغبن في تحقيق أشياء معينة في الحياة أولًا ثم الانتقال إلى تنظيم الأسرة. إذا كنتِ تحاولين الحمل، فقد حان الوقت للتعرف على علامات التبويض، وذلك لأن التبويض يلعب دورًا رئيسيًا في الإنجاب. يمكن أن يساعد تتبعه في تنظيم الأسرة أو تحديد مشكلات الخصوبة إذا كان لديك أي منها. إليك ما تحتاج إلى معرفته حول البحث عن أعراض التبويض.

ما هو التبويض؟

التبويض هو مرحلة مهمة في الدورة الشهرية، تحدث تقريبًا مرة واحدة كل 28 إلى 30 يومًا. إن التغيرات الهرمونية تؤدي إلى تحرير البويضة، وهو ما يحدث عادة في منتصف الدورة الشهرية. وهو ينطوي على إطلاق بويضة ناضجة من المبيضين، والتي تكون متاحة بعد ذلك للتخصيب عن طريق الحيوانات المنوية. 

إذا كانت الحيوانات المنوية موجودة في الجهاز التناسلي خلال هذه الفترة، فقد يحدث الإخصاب. وهذا يعني أن الأخبار الجيدة قد تكون في انتظارك. إذا لم يتم تخصيبها، تذوب البويضة ويأتي الحيض خلال أسبوعين.

علامات التبويض

إذا كنتِ تحاولين إنجاب طفل، فيمكنك البحث عن العديد من العلامات التي تشير إلى حدوث الإباضة. فيما يلي علامات شائعة:

  • تغيرات في مخاط عنق الرحم

ومع اقتراب موعد الإباضة، يصبح مخاط عنق الرحم أكثر وضوحًا وأرق وأكثر انزلاقًا، كما تقول الخبيرة. يبدو مثل نسيج بياض البيض الخام. وهذا النوع من المخاط يساعد في حركة الحيوانات المنوية. يزيد من فرص نجاح عملية الإخصاب. يمكنك اكتشاف ذلك في إفرازاتك المهبلية.

  • تغير في درجة حرارة الجسم الأساسية

مراقبة درجة حرارة الجسم الأساسية باستخدام مقياس حرارة خاص يمكن أن تكشف عن زيادة طفيفة في درجة الحرارة بعد الإباضة. يحدث هذا بسبب إطلاق هرمون البروجسترون، وهو هرمون يشارك في دعم الحمل المحتمل.

  • آلام التبويض

تعاني بعض النساء من آلام خفيفة في البطن على جانب واحد من أسفل البطن أثناء الإباضة. قد يساعد هذا الألم، المسمى mittelschmerz، في تحديد توقيت الإباضة.

  • زيادة الرغبة الجنسية

يمكن أن تؤدي التقلبات الهرمونية أثناء الإباضة إلى زيادة الرغبة الجنسية، وهي بمثابة وسيلة طبيعية للجسم لتشجيع الحمل.

تحدث الإباضة عادةً قبل حوالي 14 يومًا من بدء الدورة الشهرية التالية. لذلك، إذا كانت المرأة لديها دورة منتظمة مدتها 28 يومًا، فمن المحتمل أن تكون الإباضة في اليوم 14 تقريبًا. ومع ذلك، قد لا تكون هذه الطريقة دقيقة بالنسبة للنساء اللاتي يعانين من دورات غير منتظمة. هناك أيضًا تطبيقات وأجهزة تتبع الإباضة متاحة لمساعدة النساء على توقع الإباضة بناءً على بيانات الدورة الشهرية والأعراض الأخرى.