الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

التهاب المفاصل.. 5 فواكه لتخفيف الآلام بينها التفاح والبرتقال

الأحد 26/نوفمبر/2023 - 07:00 م
الفواكه
الفواكه


التهاب المفاصل هو مصطلح واسع يشير إلى مجموعة من الحالات التي تتميز بالتهاب المفاصل وتيبسها وألمها، يمكن أن يؤثر على الأشخاص من جميع الأعمار ويمكن أن يكون سببه عوامل مختلفة، بما في ذلك العمر أو الوراثة أو الإصابة أو اضطرابات المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي. 

الهدف الأساسي في علاج التهاب المفاصل هو تخفيف الألم وتقليل الالتهاب وتحسين حركة المفاصل، تم العثور على بعض الفواكه لها خصائص يمكن أن تساعد في علاج آلام التهاب المفاصل والالتهابات.

5 فواكه لعلاج التهاب المفاصل                          

  • التفاح

التفاح مصدر غني للكيرسيتين، وهو فلافونويد معروف بتأثيراته المضادة للالتهابات. يمكن أن يساعد الكيرسيتين في تقليل الالتهاب في الجسم، مما قد يساعد بدوره في تقليل أعراض التهاب المفاصل. 

  • الكرز

يشتهر الكرز، وخاصة الكرز الحامض، بفوائده المحتملة في علاج التهاب المفاصل.  حيث يحتوي الكرز على مادة الأنثوسيانين، وهي مركبات ذات خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب والألم بين الأفراد المصابين بالتهاب المفاصل.

  • الأناناس

يحتوي الأناناس على إنزيم يسمى البروميلين، والذي تمت دراسته لمعرفة آثاره المحتملة المضادة للالتهابات. ثبت أن البروميلين يقلل من إنتاج المواد الالتهابية في الجسم ويمنع نشاط بعض الخلايا الالتهابية. 

  • التوت الأزرق

يعتبر التوت الأزرق قوة غذائية غنية بمضادات الأكسدة والمركبات المفيدة المختلفة  مضادات الأكسدة هذه تساعد على مكافحة الالتهابات في الجسم عن طريق تحييد الجذور الحرة الضارة وتقليل الإجهاد التأكسدي. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي التوت الأزرق على الأنثوسيانين الذي وجد أنه يمتلك خصائص مضادة للالتهابات. 

  • البرتقال

البرتقال ليس منعشًا فحسب، بل يقدم أيضًا فوائد محتملة لإدارة التهاب المفاصل. "إنها مصدر كبير لفيتامين C، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية. من خلال استهلاك البرتقال أو عصير البرتقال، يمكنك زيادة تناولك لفيتامين C وتعزيز دفاعات الجسم المضادة للأكسدة. يمكن أن يساعد ذلك في تخفيف أعراض التهاب المفاصل وتعزيز صحة المفاصل.