الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مضاعفات التهاب المفاصل الصدفي.. قد يسبب العجز

الثلاثاء 27/يونيو/2023 - 03:26 م
مضاعفات التهاب المفاصل
مضاعفات التهاب المفاصل الصدفي


مضاعفات التهاب المفاصل الصدفي.. يقلق العديد من الأشخاص بشأن مضاعفات التهاب المفاصل الصدفي، وخاصة المصابين بالصدفية؛ إذ يعد التهاب المفاصل الصدفي أحد أنواع التهاب المفاصل التي تصيب بعض الأشخاص الذين يعانون من الصدفية؛ لذا سنتعرف خلال التقرير التالي على مضاعفات التهاب المفاصل الصدفي.

مضاعفات التهاب المفاصل الصدفي 

وعن مضاعفات التهاب المفاصل الصدفي، ينبه الدكتور عصام الهندي، أخصائي أمراض المفاصل والروماتيزم، إلى أنه في حال إهمال علاج التهاب المفاصل الصدفي ينتج عنه بعض المضاعفات الخطيرة وغير المرغوبة ومن أبرزها ما يلي: 

  • قد يتعرض بعض الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الصدفي للإصابة بالتهاب المفاصل الجادع، الذي يعد أحد الأشكال الحادة والمؤلمة من هذا المرض، والذي قد يسبب العجز. 
  • كما أنه بمرور الوقت، يدمر التهاب المفاصل الجادع العظام الصغيرة باليدين، وخاصة عظام الأصابع، مما يسفر عن حدوث تشوه وعجز دائمين لدى المريض.
  • وفي بعض الأحيان يصاب مرضى التهاب المفاصل الصدفي أيضًا بحدوث مشكلات بالعينين، ومنها: الرمد الساري المعروف بـ"التهاب الملتحمة المعدي" أو العنبية، الذي ينتج عنه احمرار وألم بالعينين، كما يكون هناك تشوش وتصبح الرؤية ضبابية. 
  • فضلًا عن مرضى التهاب المفاصل الصدفي يكونون أكثر عرضة لخطورة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
سيدة تعاني من التهاب المفاصل الصدفي

أعراض التهاب المفاصل الصدفي  

وبخصوص أعراض التهاب المفاصل الصدفي، يقول أخصائي أمراض المفاصل والروماتيزم: "يعد التهاب المفاصل الصدفي والصدفية من الأمراض المزمنة التي تزداد سوءًا وتتفاقم بمرور الوقت، ومع ذك قد يمر المرضى بفترات من تحسن الأعراض أو تسكينها"، لافتًا الانتباه إلى أن التهاب المفاصل الصدفي المفاصل قد يصيب جانب واحد فقط أو كلا الجانبين. 

ويذكر أن أعراض التهاب المفاصل الصدفي قد تتشابه في بعض الأحيانً مع التهاب المفاصل الروماتويدي، إذ يسبب كلا منهما  ألم وورم بالمفاصل مع سخونتها عند اللمس، مضيفا أن التهاب المفاصل الصدفي قد يتسبب في ظهور عدة أعراض أخرى، ومنها ما يأتي:

 تورم أصابع اليدين والقدمين

ينتج عن التهاب المفاصل الصدفي الشعور بالألم في أصابع القدمين واليدين مع تورمهما فيصبح شكلهما يشابه السجق، كما يسبب أيضًا  تورم وتشوه اليدين والقدمين قبل ظهور العلامات البارزة بالمفاصل.

مسنة تعاني من ألم المفاصل الصدفي

ألم القدم

 كما يحدث التهاب المفاصل الصدفي ألمًا في نقاط التحام الأوتار والأربطة مع العظام، لاسيما بالجزء الخلفي من الكاحل أى بوتر أخيل أو أيضًا في باطن القدم  وهو ما يعرف بـ"التهاب اللفافة الأخمصية".

ألم أسفل الظهر

قد يُصاب بعض الأشخاص بما يسمى "التهاب الفقار" وذلك بسبب التهاب المفاصل الصدفي، ويسبب الفقار التهاب المفاصل خاصة بين مفاصل فقرات العمود الفقري والمفاصل بين العمود الفقري والحوض وهو ما يعرف بـ"التهاب العصعص".

وينصح الدكتور عصام الهندي، كل من يعاني من الصدفية ويعاني من ألم بالمفاصل بزيرة الطبيب المختص وإخباره بحالته ؛ إذ أنه في حال عدم علاج التهاب المفاصل الصدفي فقد ينتج عنه حدوث تلف شديد.

هل يمكن الشفاء من التهاب المفاصل الصدفي؟

وللإجابة عن سؤال هل يمكن الشفاء من التهاب المفاصل الصدفي؟، يؤكد أخصائي أمراض المفاصل والروماتيزم، أنه ليس هناك حتى الآن دواء شاف لالتهاب المفاصل الصدفي، ولكن يسهدف العلاج السيطرة على التهاب المفاصل المصابة ؛ لكي يمنع العجز الحركي وأيضًا يخفف من ألم المفاصل وكذلك السيطرة على حالة الجلد.