الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مضاعفات السمنة أثناء الحمل.. سكري الحمل والإجهاض أبرزها

الإثنين 27/نوفمبر/2023 - 07:00 ص
السمنة أثناء الحمل
السمنة أثناء الحمل


وفقا لمنظمة الصحة العالمية، يعاني نحو 800 مليون شخص في جميع أنحاء العالم من السمنة. ونتيجة لذلك، فمن الصحيح أن نطلق على السمنة وباء، الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة أكثر عرضة للإصابة بالأمراض غير المعدية مثل مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية وبعض أنواع السرطان، بالإضافة إلى مشاكل الصحة العقلية، وذلك بسبب الوصمة المرتبطة بزيادة الوزن. 

علاوة على ذلك، هناك مخاطر مختلفة مرتبطة بالسمنة أثناء الحمل. ومن ثم، إذا كنت تنوي تكوين أسرة، فيجب عليك أولًا تحديد مؤشر كتلة الجسم (BMI).

مضاعفات السمنة أثناء الحمل:

سكري الحمل

تزيد السمنة من خطر الإصابة بسكري الحمل أثناء الحمل. يمكن أن يسبب هذا النوع من مرض السكري ارتفاع مستويات السكر في الدم لدى الأم والطفل، مما يؤدي إلى مضاعفات مثل العملقة (وزن كبير عند الولادة)، والولادة المبكرة، ومتلازمة الضائقة التنفسية.

سكر الحمل: الأسباب والعلاج | عيادات داوى
السمنة أثناء الحمل

تسمم الحمل

وترتبط السمنة أيضًا بزيادة خطر الإصابة بتسمم الحمل، وهي حالة مرتبطة بالحمل تسبب ارتفاع ضغط الدم والبروتين في البول. وهذا يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة لكل من الأم والطفل، بما في ذلك الولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة.

الولادة القيصرية

تزيد السمنة من خطر الولادة القيصرية، مما قد يؤدي إلى فترات أطول للتعافي، وزيادة خطر الإصابة بالعدوى، وزيادة خطر حدوث مضاعفات أثناء حالات الحمل اللاحقة.

الإجهاض 

ترتبط السمنة أثناء الحمل بزيادة خطر الإجهاض وولادة جنين ميت والإجهاض المتكرر الذي يمكن أن يكون مدمرًا للأم والأسرة. يمكن أن يحدث ذلك بسبب العديد من الآثار الجانبية للسمنة على جسمك مثل ارتفاع ضغط الدم.

العيوب الخلقية

تزيد السمنة أثناء الحمل من خطر العيوب الخلقية، بما في ذلك عيوب الأنبوب العصبي، وعيوب القلب، والشقوق الفموية الوجهية. يختلف الوزن المناسب قبل الحمل ومؤشر كتلة الجسم اعتمادًا على عوامل فردية مثل الطول والوزن والحالة الصحية. لذا، تأكدي أولًا من فهم ما إذا كان جسمك سليمًا أم لا للحمل ثم التخطيط للحمل.