الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل الحقن مناسب لعلاج خشونة الركبة؟.. استشاري جراحات عظام يوضح

الأحد 26/نوفمبر/2023 - 09:23 م
 الدكتور حازم الحداد
الدكتور حازم الحداد


كشف الدكتور حازم الحداد استشاري جراحات العظام وإصابات الملاعب، أن خشونة المفاصل لها العديد من الأسباب، ومن ضمن أبرز أسبابها التقدم في السنن حيث تقل نسبة السائل في المفصل فضلاعن تأكل خلايا الغضروف الموجود في المفصل.

أسباب خشونة الركبة 

وأضاف استشاري جراحات العظام وإصابات الملاعب، خلال تصريحات ببرنامج الطبيب المذاع على قناة المحور، أن ليس كل ألم في الركبة  يعد خشونة بالركبة، حيث إن الألم يحدث نتيجة حمل واحتكاك زائد، والذي بدوره قد يتطور ويؤدي إلى خشوتة الركبة.

ولفت  الدكتور حازم الحداد إلى أن بعض الممارسات الرياضية التي يمارسها اللاعب في الصالات الرياضية قد تؤثر على الركبة وعلى إصابتها بخشونة، حيث إن بعض التمارين تضع حمل زائد على الركبة نتيجة التمرين المحدد مما يكون له أثار سلبية.  

هل الحقن مناسب لعلاج خشونة الركبة؟

كما أوضح أن الاستخدام الصحيح للأجهزة الرياضية في الصالات الرياضية يمنع حدوث الإصابات الرياضية ومنها خشونة الركبة، إلا أن الأضرار تحدث نتيجة الممارسات الخاطئة.

وذكر أن حقن الركبة أسلوب علمي، إلا أنه من الضروري تحديد نوع الحقن الذي نخضع إليه، والوقت اللازم للحقن، موضحا أن خشونة الركبة تنقسم إلى 4 درجات، والدرجة الأاولى والثانية منها يمكن أن تخضع للحقن، كما أن أنواع الحقن تشمل نوعا يساعد على تقليل الألم وتسهيل حركة المفصل.