الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل الجري يؤثر على خشونة الركبة؟.. عليك بارتداء حذاء رياضي مريج وخفيف

الخميس 23/نوفمبر/2023 - 09:00 ص
هل الجري يؤثر على
هل الجري يؤثر على خشونة الركبة؟


هل الجري يؤثر على خشونة الركبة؟.. يعتقد الكثيرون بأن ممارسة رياضة الركض أو الجري تعد أحد الرياضات التي قد تسبب حدوث أضرار بمنطقة الركبة، لاسيما لدى المصابين بالخشونة، فيها نتعرف خلال السطور التالية على هل الجري يؤثر على خشونة الركبة؟.

هل الجري يؤثر على خشونة الركبة؟

وللإجابة عن سؤال  هل الجري يؤثر على خشونة الركبة؟، يذكر الدكتور هشام عبد الباقي، استشاري جراحة العظام، أن هناك العديد من الدراسات التي كشفت أن الجري يسهم في تقوية غضاريف الركبة ويزيد من حجمها عكس ما يعتقده الكثثرون، إذ يعد الجري من الرياضات ذات الفاعلية الكبيرة في تقوية المفاصل والتخفيف من التهابها.

جدير بالذكر أن رياضة الجري تفيد في تعزيز مرونة مفصل الركبة، ولكن يجب عند ممارسته الالتزام بارتداء حذاء رياضي يكون مريحًا وخفيفًا على القدم.

كما ينصح بأن يكون الجري في مناطق مستوية؛ لتفادي السقوط والارتطام مع الأرض وهو ما يسهم في حدوث الإصابات.

شخص يجري ويعاني من خشونة الركبة

تمارين خشونة الركبة في المسبح

وعن تمارين لخشونة الركبة في المسبح، ينوه الدكتور هشام عبد الباقي، إلى أن حمامات السباحة من أفصل أماكن ممارسة الرياضات لمرضى خشونة الركبة؛ إذ يدعم الطفو على الماء تقليل العبء على المفاصل أثناء ممارسة الرياضة، ومن ثم يساعد يسهل الحركة.

ويشير إلى أنه إذا كان مستوى الماء عند الخصر، يحمل لماء نصف وزن الشخص، ولكن في حال كان مستوى الماء يصل إلى العنق فيحمل الماء نحو 90% من وزن الشخص.

ويذكر استشاري جراحة العظام، أن الماء يوفر لدى مريض خشونة الركبة مقاومة للحركة بكافة الاتحاهات مما يدعم تقوية عضلات الجسم، وبخاصة العضلات التي تحيط بالركبة، ومن ثم يحمي المفصل، بالإضافة إلى أن هذه التمارين تفيد في حرق سعرات حرارية ومن ثم تدعم إنقاص الوزن الزائد الذي يضر بصحة المفاصل.

ويشار إلى أن بعض الدراسات قد أثبتت أن التمرينات الرياضية في الماء تخفف من وجع خشونة الركبة كمالا تعزز الوظائف الحركية لدى المريض. 

وينصح الدكتور هشام عبد الباقي بأفصلية أن يكون المسبح دافئًا أي تكون درجة حرارة الماء ما بين 27 – 29 درجة مئوية؛ فالدفء يزيد من اندفاع الدم بالأنسجة ويقلل الألم.

ويؤكد أن هذه التمرينات تناسب كافة الأعمار وجميع مراحل المرض، منبهًا إلى أنه يمكن لمرضى الخشونة المتقدمة أن يكتفوا بالمشي فى الماء مع تحريك الذراعين، في حين يمكن للمرضى الأقل تضررًا ممارسة تمرينات أكثر قوة فى الماء، لاسيما من خلال مساعدة بعض الأجهزة ومنها الكرة والزعانف.