الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أخصائي يكشف أسباب الفتق الشوكي

الإثنين 27/نوفمبر/2023 - 01:45 م
الفتق الشوكي
الفتق الشوكي


الفتق الشوكي، هو عبارة عن خروج جزء من الأعضاء الداخلية خارج حدود التجويف، ومن المعروف أن العضلات ترتبط بالفقرات، والضغط عليها يتسبب في اقتراب الفقرات؛ وهنا يحدث تضرر وألم للقرص الفقري، حيث أنه تحت الضغط الشديد يؤدي لحدوث تنوءات ومشكلات صحية ناتجة من تشوه الجسم.

أعراض الفتق الشوكي 

ومن أبرز الأعراض التي تأتي نتيجة لوجود مشكلة في الفتق الشوكي هو التعرض لألم إما أن يكون شديد أو خفيف على حسب الحالة وتشخيص الطبيب.

ويشعر الشخص أيضا بألم حاد عند الوقوف، ومن السهل انتقال الألم للأطراف، ويحدث خدر وتنميل ووخز شديد في أطراف الجسم.

أسباب الفتق الشوكي 

ومن جهته، يقول الدكتور نيقولاي مافريتشيف، أخصائي إعادة التأهيل، إنه من ابرز أسباب الفتق الشوكي هو التوتر ووجود مشكلة في أعضاء الشخص الداخلية، وخاصة في أسفل منطقة الظهر.

ويرجع سبب التعرض للفتق السوكي، هو حدوث اضطراب في الأعضاء الداخلية، ففي حالة عدم تأدية الكلى وظائفها ولا الجهاز الهضمي ولا الأعضاء الداخلية، فبالتأكيد يحدث توتر للعضلات في المنطقة القطنية.

ويشرح أنه على سبيل المثال في حالة وجود رمل في الكلى يحدث اضطراب امدادات الدم ووجود صعوبة في البول ويظهر الفتق الشوكي، كما أن رفع الأحمال والأوزان الثقيلة يسبب حدوث صدمةجسدية، مما يعرض الشخص لوجود ضعف في العضلات ومن هنا يسهل ظهور الفتق الشوكي.

وفي حالة حدوث الحمل، ولا يكون الجسم ميتعد للحمل، يظهر الفتق الشوكي، نتيجة لضغط الجنين على الأعضاء الداخلية وتصبح العضلات في وضع غير جيد وبالتالي ينصح الأطباء بضرورة إجراء التدريب على جهازك العضلي الهيكلي في وقت سابق للتعامل مع زيادة الجسم في فترة الحمل بشكل أفضل ولا يحدث الفتق.