الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل زيادة الملابس تمنع الطفل من التعرض للأمراض في الشتاء؟

الثلاثاء 28/نوفمبر/2023 - 11:15 م
ملابس الطفل في الشتاء
ملابس الطفل في الشتاء


في ظل الأجواء الخريفية وتقلبات الطقس هذه الفترة، تبحث الأم عن عدد قطع الملابس المناسبة للطفل، بجانب الإجابة على سؤال «هل زيادة عدد قطع الملابس في الشتاء تمنع المرض عند الطفل؟»

الملابس الثقيلة للطفل

يقول الدكتور محمد شبيب، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، في ظل الأجواء شديدة البرودة ومع قدوم فصل الشتاء، تحرص الأم على ارتداء الطفل الكثير من الملابس، اعتقادا منها أنه يشعر بالدفء بهذه الطريقة.

ونصح استشاري طب الأطفال بضرورة جعل الطفل يرتدي من الملابس ما يشعره بالدفء فقط لا حاجة للزيادة، لكي لا يشعر الطفل بالتعرق الشديد، ولا الملابس الخفيفة التي تجعله يشعر ببرودة في الأطراف.

وقال: في الأجواء الباردة ليلا، يجب أن يرتدي الطفل ملابس قطن بأكمام طويلة، وفي النهار في حالة كان الجو معتدلا يفضل ارتداء قطعة خريفي مناسبة للجو، ومن الممكن تزويد وتقليل قطعة حسب درجة حرارة الطقس، وعلى سبيل المثال من الممكن أن تجعلي الطفل يرتدي أكثر من الأب بقطعة والطفلة ترتدي أكثر منك بقطعة.

هل زيادة عدد قطع الملابس في الشتاء تمنع المرض؟

وتابع: ملابس الشتاء تكون لتدفئة الطفل فقط وليس لمنع المرض، بمعنى أن الأطفال في حالة ارتدائهم الملابس الثقيلة في تعرضهم للتغير المفاجئ في الطقس ومشكلة في درجة الحرارة، سيشعرون بالتعب أيضا، وهذا لأن الفيروسات في الجهاز التنفسي تنشط مع تغيير درجة حراره الهواء المستنشق بشكل مفاجئ، لذا يجب الحفاظ على درجة حرارة الغرفة وعدم التعرض للتغيرات المفاجئة في الطقس للوقاية من أمراض الشتاء.

نصائح قبل نزول الطفل للحضانة والمدرسة

  • تهوية المنزل
  • غسل وجه الطفل بالمياه
  • إعطاء الطفل المياه للشرب قبل الخروج من المنزل
  • الاستحمام بالماء الساخن يكون مناسب وقت الظهر
  • الامتناع عن استحمام الطفل ليلا
  • ماسك لوجه الطفل لمنع انتشار الفيروسات في حالة الخروج من المنزل

كم عدد قطع الملابس للطفل؟

ونصح بضرورة جعل الطفل يحصل على الدفء فقط وليس بكثرة قطع الملابس، وإنما تعتمد على طبيعة الطقس حسب المنطقة المقيمة بها وحسب طبيعة جسم الطفل، فهناك أطفال تشعر بالبرد سريعا والعكس، وفي حالة جعل الطفل يرتدي قطع معينة هذا غير صحيح وغير مناسب قوله، نظرا لأن طبيعة جسم الطفل مختلفة عن الأخر، بجانبة طبيعة الطقس أيضا.