الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

قواعد مهمة للموظفين خلال العمل.. احذر التشتت والتزم بالمواعيد

الأربعاء 29/نوفمبر/2023 - 02:35 م
فرط الانتباه
فرط الانتباه


هناك مجموعة من القواعد، تمكّن الموظفين من التحقق من صحتهم العقلية وإدارة اضطراب فرط الحركة لديهم خلال فترة العمل، وفق ما أكده الدكتور كيدار تيلوي، استشاري الطب النفسي، مستشفى فورتيس مولوند.

كيفية التحقق من الصحة العقلية أثناء العمل

ويقول إن هناك بعض الطرق التي يمكن للموظفين من خلالها التحقق من صحتهم العقلية في فترة العمل، حيث يجب التركيز على مهمة واحدة والامتناع عن التشتت، والعمل على تحقيق الهدف المحدد أولا والالتزام بمواعيدك النهائية لإنهاء عمل معين.

ويوضح أنه يجب وضع جدول زمني يتضمن الوقت المحدد تخصص به فترات راحة محددة، ناصحا بضرورة الابتعاد عن تناول التدخين والكحول والمخدرات، مع الحد من تناول المنشطات والقهوة، كما يجب ممارسة تمارين الاسترخاء والوعي الذهني لبناء التركيز والفهم، وقضاء وقت بعيد عن الأرقام والحسابات ولو قليلا، مع ضرورة الاحتفاظ بقائمة للمهام التي تفعلها طوال اليوم، مع طلب المساعدة من زملائك في حالة أصبحت الأمور غير جيدة.

ويقول: الموظفون يحتاجون إلى بناء صحتهم العقلية وتعزيز صحتهم المهنية والعاطفية، لبيئة عمل آمنة خالية من التعرض لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

كيفية إدارة اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

وعن كيفية إدارة اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، يقول استشاري الطب النفسي، إن تحديد التغيير ضروري حيث يجب معرفة بوضوح ما تريد للسعي إليه دون اضطراب، كما يجب وضع أهداف وتحديد هدفك بذكاء وفي حالة التحديات عليك مواجهتها مع أخذ فترة من الراحة القصيرة بين العمل لتعزيز التركيز والإنتاجية ووضع أولوية للأهداف، لكي لا يحدث لك توتر وتشتت واضطراب في الانتباه وفرط في الحركة.