الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فقدان الذاكرة عند الأطفال.. طبيبة تكشف عن سبب يحدث في فترة الطفولة

الأربعاء 29/نوفمبر/2023 - 06:15 م
فقدان الذاكرة
فقدان الذاكرة


لا نتذكر جميعنا ما يحدث في مرحلة الطفولة، وهو ما يطلق عليه فقدان الذاكرة عند الأطفال، وهناك ذكريات مبكرة في مرحلتنا العمرية ننساها نظرا لأن الدماغ لا يعمل بشكل جيد في هذه المرحلة من العمر، ولا يكون قادرا على جمع المعلومات التي يطلق عليها ذكريات الطفولة، ولكن هناك عبارات يمكن أن يتذكرها الشخص مثل ترديد من فضلك وشكرا، أو هوية الوالدين.

فقدان الذاكرة عند الأطفال

وتقول الدكتورة نورا نيوكومب، أستاذة علم النفس بجامعة Temple في فيلادلفيا: في الفترة من عمر عامين لـ 4 أعوام، يفتقر الشخص للذاكرة العرضية والتي تتلقى تفاصيل الأحداث ودقتها، وهذه الذكريات يتم تخزينها في أجزاء مختلفة من سطح الدماغ أو قشرة الدماغ.

وتذكر: كما تتم معالجة ذاكرة الصوت في القشرة السمعية بجانب الدماغ والذاكرة البصرية تكون من خلال القشرة البصرية من الخلف، والحصين بالدماغ يربط الأجزاء جميعها معا.

وتتابع: في الفترة العمرية للطفل من عمر عامين لـ 4 سنوات، لا يستطيع تذكر ما حدث، نظرا لأن الحصين في هذه الفئة العمرية يعمل على ربط المعلومات، 

وتكمل: يعتبر الهدف الأساسي في أول عامين من عمر الطفل هو اكتساب المعارف، ولتكوين الذاكرة العرضية عند الطفل أولا، وهناك نظرية أخرى تفترض أنها بالفعل قامت ذاكرتنا بتخزين الذكريات ولكن عندما كبرنا أصبح هناك صعوبة في التذكر.

وتكشف: هناك دراسة نشرت تفاصيل نتائجها في مجلة Science Advances، بينت أنه يمكن استعادة ذاكرة الطفولة التي تم نسيانها للفئران بعد تخطي مرحلة البلوغ، من خلال تحفيز المسارات العصبية، التي لها صلة بذكريات معينة باستخدام الضوء.