السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج التهاب قناة فالوب.. الجراحة ضرورية لمن ترغب في حدوث حمل

الخميس 30/نوفمبر/2023 - 03:41 ص
 علاج التهاب قناة
علاج التهاب قناة فالوب


علاج التهاب قناة فالوب.. ترغب العديد من النساء في معرفة علاج التهاب قناة فالوب،ة وخاصة اللاتي يعانين من مشكلة التهاب قناة فالوب التي تتسبب في ظهور العديد من الأعراض المزعجة مثل: الإفرازات المهبلية الصفراء ذات الرائحة الكريهة مع الشعور بوجع البطن وآلام أسفل الظهر والاحساس بالغثيان وغير ذلك؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على علاج التهاب قناة فالوب.

 علاج التهاب قناة فالوب

يؤكد الأستاذ الدكتور أحمد راتب، استشاري وأستاذ أمراض النساء والتوليد، أن علاج التهاب قناة فالوب عادة ما يتوقف على شدة الحالة، ومدى انتشار العدوى لدى المرأة، مشيرًا إلى أنه من أبرز طرق العلاج ما يلي: 

علاج التهاب قناة فالوب بالأدوية 

في بعض الحالات قد يصف الطبيب المضادات الحيوية لعلاج التهاب قناة فالوب عن طريق الفم، ولكن في كانت العدوى شديدة، فيتم وصف المضادات الحيوية الوريدية، ويجب كذلك أن يتم وصفها للزوج في حال كانت العدوى ناتجة عن الأمراض المنقولة جنسيًا. 

سيدة تعاني من أعراض التهاب قناة فالوب

علاج التهاب قنوات فالوب بالمنظار

وقد يكون علاج التهاب قناة فالوب من خلال المنظار إذا تسببت العدوى في حدوث خراج، أو في حال كانت قناتي فالوب ممتلئة بالسوائل، فيقوم الطبيب بتصريفها عن طريق المنظار.

علاج التهاب قناة فالوب بالجراحة

كما أنه في حال نتجت عن العدوى حدوث ندبات، أو التصاقات، فقد يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية وخاصة إذا كانت هناك رغبة لدى السيدة في الحمل خلال وقت لاحق. 

مضاعفات التهاب قناة فالوب 

وبخصوص مضاعفات التهاب قناة فالوب، ينبه الدكتور أحمد راتب، إلى أن التهاب قناة فالوب قد يتسبب في حدوث مضاعفات في حال عدم علاجه، مثل: 

  • انتشار العدوى إلى مناطق أخرى من الجسم، وخاصة الرحم والمبايض.
  • مع الشعور بآلام في الحوض والبطن على المدى البعيد.
  • فضلًا عن حدوث تندبات، والتصاقات، وكذلك انسداد بقناة فالوب مما قد يتسب في الإصابة بالعقم.
  • وكذلك ظهور خراجات في أنابيب فالوب.
  • وأخيرًا، زيادة فرص حدوث الحمل خارج الرحم.

هل يحدث حمل مع وجود التهاب في قناة فالوب؟

وعن سؤال هل يحدث حمل مع وجود التهاب في قناة فالوب؟، ينوه استشاري أمراض النساء والتوليد، إلى أنه يجب على المرأة  فور تشخيص إصابتها بالتهاب قناة فالوب فور ظهور الأعراض عليها، يجب أن تبدأ في العلاج مباشرة، حتى لا  تتضرر الخصوبة، وفرص الحمل  فيما بعد، إذا تأخر العلاج، أو تم إهماله، فقد تحدث عدة مضاعفات تقلل من فرص الحمل لدى المرأة ومنها: كما ذكرنا اعلاه انسداد الأنابيب بسبب الالتهابات، أو ايضًا الالتصاقات، أو كذلك تندب قنوات فالوب، مما يتسبب في العقم.