الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الجلوكوزامين لعلاج آلام الركبة.. هل هو مفيد؟

الخميس 30/نوفمبر/2023 - 09:00 م
الجلوكوزامين لعلاج
الجلوكوزامين لعلاج الام الركبة


الجلوكوزامين لعلاج آلام الركبة.. نظرًا لأن آلام الركبة أصبحت أكثر انتشارًا حيث يعاني العديد من الناس من زيادة في الوزن والسمنة، نجدهم يبحثون عن مواد تخفف الألم وتساعدهم على ممارسة حياتهم الطبيعية ومن أشهر المواد التى يتناولها مرضى الخشونة كمكملات هي الجلوكوزامين.

الجلوكوزامين لعلاج الام الركبة 

ويقول الدكتور هشام عبد الباقي استشاري العظام إن الأساطير والعلاجات الخاصة بالخشونة انتشرت كالعلاجات سحرية بالثوم والكركم والجنزبيل وغيره، الا ان هناك طرقا أخرى بديلة غير العلاج الجراحي مثل تناول المكملات الغذائية لعلاج أو تخفيف آلام حالات الخشونة وتآكل الغضاريف، وبالفعل بحث العلماء عن مواد تساعد على وقف تدهور الغضاريف فى حالات خشونة المفاصل.

مواد تخفف الام الخشونة

ويرى استشاري العظام أن أهم المواد والمكملات التي تم دراستها ومدى تأثيرها في علاج أو تخفيف الام الخشونة هى المواد التالية: 

  • مادة الجلوكوزامين
  • مادة سلفات الكوندريتين
  • مكملات الكركمين
  • ريسفيراترول
  • بوسويليا سيراتا
  • الأحماض الدهنية اوميجا 3

ما هو الجلوكوزامين؟

مادة كبريتات الجلوكوزامين هي مركب طبيعي ينتج فى الجسم تدخل فى تكوين الغضاريف حيث تقوم خلايا الغضاريف بتخليق مادة الجلوكوزامين من الجلوكوز، كما أن هذه المادة موجودة فى السائل السينوفي فى المفصل، ويعتقد بعض العلماء أن الجلوكوزامين يزيد من قوة الغضروف ويقوم بزيادة سمك السائل الزلالي ويحسن مرونة الأنسجة الضامة. 

ووجد العلماء في بعض الدراسات أن تناول هذه المادة كمكمل غذائي قد يساعد على حفاظ الغضاريف على تماسكها وعلى وقف تدهور حالات خشونة المفاصل وتخفيف آلام الخشونة. 

وفي النهاية لا تؤدي الى إنتاج غضاريف جديدة كما يدعي البعض، كما أن لها تأثير بسيط كمضاد للألتهاب.

مميزات مكملات الجلوكوزامين

وتتميز مادة الجلوكوزامين بسهولة تناولها فى صورة أقراص وقلة أعراضها الجانبية. ولا يوجد الجلوكوزامين فى الأكل بصورة طبيعية ويتم أستخراجه من قشور بعض الاصداف البحرية والمحار.

 يتم استخراج الجلوكوزامين من قشور بعض الاصداف البحرية والمحار

شروط تناول مكملات الجلوكوزامين

ولتخفيف ألم التهاب المفاصل وتيبس المفاصل الخفيفين إلى المعتدلين وإبطاء تآكل المفصل وتلفه، يمكن تناول "1500 مللي في اليوم من الجلوكوزامين. 

أما إذا كان الشخص يمارس الرياضة بانتظام ولا يعاني من ألم تلف فى الغضاريف فيمكن تناول سلفات الجلوكوزامين كعلاج وقائي.

وفي كل الأحوال من الأفضل، إذا تم تناول مكملات الجلوكوزامين أن يكون تحت إشراف الطبيب المعالج، ذلك لأنه قد تكون هناك بعض الآثار الجانبية للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم لأنه هناك عدة شكوك على أن الجلوكوزامين قد يرفع نسبة السكر في الدم ومستويات الكوليسترول.