السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تمارين ممنوعة لمرضى خشونة الركبة.. العلاج المائي أولها

الثلاثاء 07/نوفمبر/2023 - 04:30 م
تمارين ممنوعة لمرضى
تمارين ممنوعة لمرضى خشونة الركبة


تمارين ممنوعة لمرضى خشونة الركبة.. تحدث خشونة الركبة بشكل طبيعي مع التقدم العمر، كما تسهم بعض العوامل الأخرى في حدوثها، ويعتمد علاجها على المرحلة التي يمر بها المريض والأعراض الظاهرة عليه، كذلك يساعد فقدان الوزن وممارسة الرياضة على تقليل الألم، وتحسين حركة المفصل، ومن المهم استشارة الطبيب فور الشعور بألم أو احتكاك في العظام، إذ يساهم الاكتشاف المبكر للحالة على إمكانية وضع خطة علاجية مناسبة لتخيف الألم ومنع تفاقم الحالة.


تمارين ممنوعة لمرضى خشونة الركبة
 

وبخصوص تمارين ممنوعة لمرضى خشونة الركبة، يؤكد الدكتور عمرو الدناصوري، استشارى العظام، أن مفصل الركبة يحتاج إلى ممارسة الرياضة بشكل مستمر، لاسيما في حال الإصابة بالخشونة، وعلى الرغم من أن الحركة المفرطة قد تزيد من ألم المفصل، تساعد الرياضة المعتدلة على تقوية العضلات حول الركبة وإنقاص الوزن.
وينبه الدكتور عمرو الدناصوري، إلى أنه التمارين الممنوعة لمرضى خشونة الركبة عادة ما تتضمن ما يلي:

  • التمارين التي يتم خلالها رفع أوزان ثقيلة.
  • أو أيضًا التمارين التي تعتمد على الجلوس على الأرض.
  • وكذلك تمارين ثني الركبة بشدة.
  • فضلا عن تمرينات الجري السريع التي تزيد من آلام المفصل.
سيدة تمارس التمرينات الرياضية الخفيفة لعلاج خشونة الركبة


تمارين الحركة لعلاج خشونة الركبة

وعن تمارين الحركة لعلاج خشونة الركبة، يشير استشارى العظام، إلى أنه يمكن العلاج عن طريق تمارين الحركة التي تساعد في الحفاظ على مرونة المفاصل، ومن أمثلتها: التمدد مع التأكد من تحرك المفصل، موضحًا أنه يمكن علاج خشونة الركبة من خلال ابتاع مايلي: 
 

العلاج المائي لخشونة الركبة

ممارسة التمارين الرياضية في المسبح؛ ما يساعد على عمل العضلات بشكل أفضل، وتقليل الإجهاد على الركبة، ما يُعرف بالعلاج المائي.
 

 

تمارين تقوية المفصل 


ويسهم هذا النوع من التمارين في تحسين قوة العضلات حول الركبة وحماية المفصل، كما أنه يقلل من خطر السقوط في أثناء المشي بسبب تقويته للركبة، ومن أمثلتها: القرفصاء والضغط.
 

تمارين الأيروبيك
 

وتشمل التمارين الهوائية (الأيروبيك) الرياضات التي تزيد من معدل الحرق، وزيادة معدل ضربات القلب، فهي مفيدة للصحة العامة وتحفيز إفراز هرمونات الإندورفين المسكنة للألم، كما تساعد على تنظيم النوم بشكل أفضل، ومن أمثلتها: ركوب الدراجات والسباحة والمشي.