السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل إزالة الجير من الأسنان مؤلمة؟.. استشاري: 5 عوامل تحسم الأمر

الخميس 30/نوفمبر/2023 - 11:03 م
هل إزالة الجير من
هل إزالة الجير من الأسنان مؤلم؟


هل إزالة الجير من الأسنان مؤلمة؟..عادة يتم إزالة الجير من الأسنان في عيادة الطبيب ولا يمكن إزالته بالمنزل، وذلك من خلال استخدام جهاز يعمل بتقنية الموجات فوق الصوتية التي تقوم بتفتيت الجير بكافة المواضع التي يصعب الوصول إليها.

هل إزالة الجير من الأسنان مؤلمة؟

وللإجابة على سؤال هل إزالة الجير من الأسنان مؤلمة؟، يوضح الدكتور مجدى عبد الحكيم بحيري، استشاري جراجة الفم والأسنان، أن عملية إزالة الجير من الأسنان عادة ما تستغرق مدة تتراوح ما بين 30-45 دقيقة فقط، والشعور بالألم يختلف من مريض لآخر، إذ قد تكون عملية إزالة الجير من الأسنان غير مؤلمة لدى البعض، فيما قد تسبب الشعور بالألم لدى البعض الآخر وذلك تبعًا لعدة عوامل، ومنها معاناة الشخص من حساسية الأسنان أو الشعور بالتهاب في اللثة، مما يجعل عملية إزالة الجير مؤلمة إلى حد ما.

أسباب الشعور بالألم عند إزالة الجير من الأسنان

وعن أسباب الشعور بالألم عند إزالة الجير من الأسنان، ينوه الدكتور مجدى عبد الحكيم، بأن الشعور بالألم عند إزالة جير الأسنان عادة ما يتوقف على عدة عوامل تتضمن ما يلي:

أسنان لمريض تحتاج لإزالة الجير
  • معاناة المريض من وجود مشكلات في الأسنان واللثة، ومنها: حساسية الأسنان، أو أيضًا التهاب اللثة، أو كذلك التهاب دواعم الأسنان وغير ذلك.
  • وكذلك حسب كمية الجير المتراكم بالأسنان؛ إذ قد يزيد الألم في حال كانت كمية الجير المتراكمة عميقة في الأسنان.
  • فضلا عن مدى خبرة طبيب الأسنان، فالطبيب ذو الخبرة الطويلة يمكنه إزالة جير الأسنان دون أن يتسبب بأى ألم لدى المريض.
  • وأيضًا حسب نوع الجهاز المُستخدم في إزالة الجير؛ إذ أن بعض الأطباء يستخدمون أدوات قديمة لإزالة جير الأسنان ما قد يسبب الألم والنزيف من الأسنان واللثة، ولكن عند استخدام أجهزة إزالة جير الأسنان الحديثة بتقنية الموجات فوق الصوتية يكون الألم أقل بكثير.
  • كما يسهم استخدام التخدير الموضعي في تخفيف الألم، إذ يتوقف الشعور بالألم على صحة لثة وأسنان المريض، فقد يُعطي الطبيب تخدير موضعي أو حقن قبل بدء بعملية إزالة الجير من الأسنان، وفي أغلب الحالات يُفضّل الأطباء استعمال التخدير لدى الأشخاص الذين يُعانون من التهاب أو جيوب في اللثة.