الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تمارين التاي شي لتحسين الذاكرة.. فوائد مذهلة تعرف عليها

الجمعة 01/ديسمبر/2023 - 03:49 ص
تمارين التاي شي لتحسين
تمارين التاي شي لتحسين الذاكرة


تمارين التاي شي لتحسين الذاكرة.. أظهرت دراسات جديدة أن رياضة التاي تشي قد تساعد في تحسين الذاكرة وإبطاء تطور مرض باركنسون "الخرف"، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على تمارين التاي شي لتحسين الذاكرة.

تمارين التاي شي لتحسين الذاكرة

وعن تمارين التاي شي لتحسين الذاكرة، حسبما ورد بموقع "هيلث" الطبي، وجدت دراستان جديدتان أن رياضة التاي تشي قد تكون مفيدة في حماية الذاكرة لكبار السن الذين يعانون من ضعف إدراكي خفيف، وفي إبطاء تطور الأعراض لدى المصابين بمرض باركنسون، كما اتفق الخبراء على أن هذه الرياضة لها مجموعة من الفوائد لكل من الدماغ والجسم وللبقاء في صحة جيدة مع التقدم في السن.

فوائد تمارين التاي شي 

وبخصوص فوائد تمارين التاي شي، وجدت الدراسة الأولى، التي نشرت في مجلة "حوليات الطب الباطني"، أن ممارسة رياضة التاي تشي قد تساعد في تحسين مخاوف الإدراك والذاكرة لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف إدراكي خفيف؛ والثانية نشرت في مجلة علم الأعصاب وجراحة الأعصاب والطب النفسي، اظهرت أن ممارسة التمرين لفترة طويلة من الزمن يمكن أن يساعد في إبطاء تطور مرض باركنسون. 

ووفقًا للخبراء، فليس من المستغرب أن الحركات البطيئة والمتحكم بها لرياضة تاي تشي - وهي تمرين للجسم والعقل - يمكن أن تفيد الصحة البدنية والمعرفية.

أشخاص يماريسون رياضة التاي شى 

ما هى رياضة التاي شي؟

وعن سؤال ما هى رياضة التاي شي؟، كانت رياضة تاي تشي موجودة منذ قرون ونشأت كفنون قتالية في الصين. وحاليًا، في الولايات المتحدة، تُستخدم هذه الممارسة إلى حد كبير لتعزيز الصحة أو إعادة التأهيل، لكن الأبحاث مستمرة في إثبات الفوائد الأخرى لهذه الممارسة. 

وثبت أن رياضة التاي تشي تساعد الأشخاص المصابين بهشاشة العظام على إدارة الألم المزمن، وتحسين نطاق الحركة لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي، وتحسين نوعية الحياة والمزاج لدى المرضى الذين يعانون من قصور القلب والسرطان. 

وقام الباحثون بتقسيم 304 من كبار السن إلى ثلاث مجموعات: واحدة مارست تمارين التمدد، وأخرى مارست رياضة التاي جي تشيوان (تاي تشي)، وثالثة مارست رياضة التاي "المعززة معرفيًا". جي تشيوان، والتي تضمنت تمارين الذاكرة وتعدد المهام مع رياضة تاي تشي التقليدية. 

لماذا يكون للحركة تأثيرًا كبيرًا على علاج الشيخوخة؟

وحول سؤال لماذا يكون للحركة تأثيرًا كبيرًا على علاج الشيخوخة؟، تشير الدراسة إلى أنه مثل  العديد من أشكال التمارين الأخرى، يمكن للتاي تشي زيادة تدفق الدم، وتقليل بعض هرمونات التوتر والمؤشرات الحيوية للالتهابات، وأكثر من ذلك.