الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة: الخبز الأبيض يرتبط بمخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم

الجمعة 01/ديسمبر/2023 - 02:00 م
سرطان القولون
سرطان القولون


أظهر بحث جديد أن استهلاك كميات كبيرة من الخبز الأبيض يرتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

ووجدت الدراسة نفسها أيضًا أن استهلاك المزيد من الألياف والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والمنغنيز يرتبط بانخفاض المخاطر.

وفحصت الدراسة، التي نشرت في مجلة Nutrients، خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم المرتبط بتناول 139 نوعًا من الأطعمة والمغذيات، وحللت بيانات من أكثر من 118000 مريض.

سرطان القولون والمستقيم

واستخدم باحثون من كلية الطب بجامعة تشجيانغ في الصين بيانات من البنك الحيوي في المملكة المتحدة. وتابعوا المشاركين لمدة 13 عامًا تقريبًا، ووجدوا 1466 حالة إصابة بسرطان القولون والمستقيم في المتابعات.

وكتبت مجلة ميديكال نيوز توداي: "لقد وجدوا أن المشاركين الذين أصيبوا بسرطان القولون والمستقيم كانوا أكثر عرضة لخصائص معينة". "على سبيل المثال، كانوا أكثر عرضة للتقدم في السن، ولديهم مؤشر كتلة جسم أعلى، ويمارسون مستويات منخفضة من النشاط البدني."

وقالت أخصائية التغذية إرين بالينسكي واد، التي لم تشارك في الدراسة، لشبكة فوكس نيوز: "هذه النتائج منطقية، لأن الأنظمة الغذائية الغنية بالسكريات البسيطة إلى جانب الإفراط في تناول الكحوليات يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، خاصة بالنسبة لأولئك الذين يحملون خطرًا وراثيًا متزايدًا للإصابة بالسرطان".

لكنها أشارت إلى أن هناك عوامل تحدد المخاطر أكثر من النظام الغذائي. وقالت إن أحد الأطعمة، مثل الخبز الأبيض، “لن يفيد صحتك أو يدمرها”. وبدلا من ذلك، تلعب الجودة الشاملة للنظام الغذائي، مع مرور الوقت، دورا أكبر.

وذكرت فوكس أن سرطان القولون والمستقيم هو ثالث أكثر أنواع السرطان شيوعا بين البالغين في الولايات المتحدة، وفقا لجمعية السرطان الأمريكية. ومن المتوقع هذا العام حوالي 153000 تشخيص جديد.