السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

700 نوع لنزلات البرد.. ما الفرق بينها وبين الإنفلونزا وأعراض كل إصابة؟

الجمعة 01/ديسمبر/2023 - 10:30 م
الإنفلونزا
الإنفلونزا


من الضروري التمييز بين نزلات البرد والإنفلونزا التي تصيب الأطفال، حيث كشف الدكتور أحمد رمزي، أخصائي طب المناطق الحارة والمستوطنة، أن هذين المرضين سببهما هو الفيروسات، وينتج عنها أنواع عديدة من نزلات البرد قد تصل إلى 700 نوع، على عكس الانفلونزا المرتبطة بثلاث أنواع ويعتبر أشدهم انفلونزا A التي يوجد بها نسبة عالية من المخاط.

الإنفلونزا ونزلات البرد

وأوضح الدكتور رمزي، أن الشكل السائد لهذا النوع من الإنفلونزا ويطلق عليها الإنفلونزا الموسمية وتتميز الإنفلونزا بارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل يتخطى الـ 38 ونصف كما يصاحبها سعال جاف وتكسير الجسم، بينما نزلات البرد يميزها الرشح والعطس والكحة المتوسطة، بالإضافة إلى ارتفاع درجة الحرارة لمستوى طفيف لا يزيد عن الـ 38 مما لا يرتفع مستوى المخاط.

ولفت إلى أن نزلات البرد تمتد لفترات قصيرة كحد أقصى يومين، بينما الإنفلونزا تمتد من خمسة إلى عشرة أيام ويصاحبها ارتفاع درجة الحرارة، ويشارك المرضين عرض انسداد الأنف خاصة مع زيادة المخاط،ط.

وأشار إلى أن وظيفة المخاط هي حماية الجسم من أثار الفيروسات التي تنتشر مع هذين المرضين.

الفيروسات

وكشف الدكتور أحمد رمزي، أن المخاط يفرز من الغشاء المخاطي ويغطي هذا الغشاء، مما يمنع وصول الفيروسات إلى الغشاء المخاطي الخاص بالإنسان ومن هنا تخرج خارج الجسم، مبينا أن الطريقة الأفضل للتخلص من هذا المخاط لسهولة التنفس هو استخدام غسول للأنف وأنواعه المتعددة، حيث يوجد ماهو جاهز ويباع بالصيدليات وهي على شكل البخاخات التي تضخ بقوة المحلول الملحي التي تستخدم مع الأطفال والكبار.

وأضاف الدكتور رمزي، أن هذا البخاخات تعمل على غسيل الأنف بشكل مستمر خاصة في حالة كثرة المخاط الذي يتم إفرازه، وفي حالة عدم استخدام الغسول قد يحدث التهاب في الجيوب الأنفية الذي ينتج عنه ألم حول الأنف وفي الوجه وصداع دائم بخلاف الاحتقان الذي يعتبر سبب هام في انسداد الأنف وانسداد الجيوب الأنفية.

المحلول الملحي 

فيما أكد أخصائي طب المناطق الحارة والمستوطنة، أن طريقة استخدام المحلول الملحي الذي يخفف المخاط تتم من خلال ملء سرنجة الحقن بهذا المحلول ومن الضروري الحرص أن هذا المحلول يتجه بشكل صحيح ومباشر اتجاه العين وليس الحاجز الأنفي الموجود وسط الأنف، لأنه قد يؤدي في بعض الأحيان إلى النزيف عند الأشخاص التي تعاني من ضعف الشعيرات الدموية، كما يفضل النوم على الجانب المراد تسليك فتحة الأنف الخاصة به سواء الأيسر أو الأيمن.