الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية تقديم الخضار للطفل.. حيلة ذكية لكل أم

السبت 02/ديسمبر/2023 - 11:15 م
تقديم الخضار للطفل
تقديم الخضار للطفل


معظم الأطفال يرفضون تناول الخضار والأمهات يجدن صعوبة في تقديم الخضار لهم، ولكن العلماء اكتشفوا حيلة ذكية تجعل الأم تقدم الخضار لطفلها الصغير ويتقبله ويتذوقه أيضا.

كيفية تقديم الخضار للطفل.. حيلة ذكية لكل أم 

وأكد العلماء في جامعة بريغهام يونغ، أنه وجد أن الأطفال يتقبلون الخضار عند مزجه معا، حيث يتم مزج البازلاء مع الجزر والبطاطس لإعطاء طعم مميز، ووصلت نسبة تناول الأطفال للبازلاء مع البطاطس حوالي 52%.

وفي نفس السياق، لفت البروفيسور جين أهلبورن، القائم على الدراسة، إلى أن البطاطس خيار جيد لدمجها مع الخضراوات الأخرى لما تحتوي على البوتاسيوم، فضلا عن تشجيع الأطفال على اكتشاف الأنواع الجديدة في الخضار، وتعزز تقبل الطفل فكرة التنوع في الوجبات، وتحتوي على قيمة غذائية عالية تفيد الطفل.

وأشار العلماء إلى أنه تم تقديم وجبة متكاملة العناصر تحتوي على دجاج وحليب وكاتشب وصوص تفاح وبازلاء وجرز وقطع من البطاطس للأطفال بأشكال مميزة، وفي حالة وضع البطاطس في طبق منفصل عن الوجبة، انخفض تناول الطفل بنسبة 20%، وتمت إضافة البطاطس للوجبة في نفس الوعاء، تحمس الأطفال وتناولوا الوجبة ووصلت نسبة تناول الخضراوات لـ 51%.

وحسب الدراسة التي أعلنت نتائجها في جامعة بريغهام يونغ، فإن تقديم البطاطس وحده مع الوجبة لا يكفي حيث يجب تقطيعها بأشكال وتقديمها بطرق مختلفة ومتنوعة لتعزيز تغذية الطفل، وهي خدعة بسيطة للطفل تجعله يتناول الوجبة ويستطيع الشبع ولا يتم إهدار الطعام.

ولكن الأمهات في حيرة تجاه البطاطس لأنها لو قدمت للطفل ليست خيارا جيدا للصحة، ولكن العلماء أكدوا أن إضافة البطاطس للوجبة التي سبق ذكرها تضيف فقط 51 سعرا حراريا وحوالي 5 جم دهون حسب ما نشر في موقع ديلي ميل.