الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نقص فيتامين د في الشتاء.. وأعراض الإفراط في تناوله

الأحد 03/ديسمبر/2023 - 03:19 ص
فيتامين د
فيتامين د


في فصل الشتاء، ومع انخفاض درجة حرارة الجو، يبحث العديد من المواطنين عن طرق لتعزيز فيتامين د في الجسم، وخاصة لعدم التعرض الكافي لأشعة الشمس التي تمد البشرة بفيتامين د للحفاظ على صحة العظام وتقوية الأسنان والعضلات، بحانب النظام الغذائي الجيد والمكملات الغذائيةن حيث تعتبر الشمس مصدر جيد للحصول على فيتامين د، وفي فصل الشتاء يجد العديد من الأشخاص مشكلة لعدم التعرض لها بالشكل الكافي.

نقص فيتامين د في الشتاء 

ومن جهتها، تقول الدكتورة  ريما باتيل، أخصائية التغذية العلاجية، إن فيتامين د مهم ومع انتشار نقصه في فصل الشتاء نتيجة لعدم الحصول على ما يكفي من أشعة الشمس في الفترة بين شهر أكتوبر وحتى إبريل، ويصبح الشخص أكثر عرضة لأمراض الشتاء منها نزلات البرد والشعور بألم في الجسم، يبحث الأشخاص عن البدائل للحصول على فيتامين د.

أطعمة تحتوي على فيتامين د 

وتشير أخصائية التغذية إلى أنه يجب تناول نظاما غذائيا جيدا يحتوي على الفيتامينات والمعادن، حيث يجب الاهتمام بتناول الأسماك الدهنية منها (السلمون والماكريل)، مرتين أسبوعيا، وفي حالة كنت من محبي البيض فيجب إدراجه ضمن نظامك اليومي مع تناول المشروبات المدعمة مثل بدائل الحليب النباتية.

أعراض الإفراط في تناول فيتامين د 

وتنصح أخصائية التغذية العلاجية، بضرورة تناول الجرعة المناسبة، نظرا لأن الإفراط في تناول فيتامين د يتسبب في الأعراض منها الغثيان والقيء والجفاف وضعف وألم شديد في العضلات، مما يعرض الشخص لحصوات في الكلى.

التعرض لضوء النهار مفيد 

كما تنصح بضرورة التعرض لضوء النهار لمدة ربع ساعة يوميا للحصول على فيتامين د، مع ارتداء ملابس ثقيلة في المطر والمشي صباحا للاستفادة من ضوء النهار وتعزيز صحتك.