السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طرق علاج برد العظام في المنزل.. الحصول على الراحة الوفيرة أبرزها

الأحد 03/ديسمبر/2023 - 02:32 م
طرق علاج برد العظام
طرق علاج برد العظام في المنزل


طرق علاج برد العظام في المنزل.. تؤدي نزلات البرد إلى مجموعة من الأعراض المزعجة، ومنها آلام العظام، كما يمكن أن تزداد فرص الإصابة بألم في العظام خلال موسم الشتاء بسبب الطقس البارد، وهو ما يطلق عليه البعض برد العظام.

طرق علاج برد العظام في المنزل

ويقول الدكتور شريف محمود استشاري العظام، إنه يمكن علاج برد العظام والعضلات في المنزل من خلال بعض الإجراءات والوصفات الطبيعية، لتخفيف الألم.

طرق علاج برد العظام والمفاصل

وفي حالة حدوث أعراض برد العظام والشعور بألم، يمكن الاستعانة ببعض طرق علاج برد العظام في المنزل، وتشمل تلك الطرق:

ترطيب الجسم، ففي حالة الإصابة بالإنفلونزا أو الحمى، يفقد الجسم المزيد من السوائل، وخاصةً إذا صاحبها قيء أو إسهال، ويمكن أن يساعد شرب الماء وكثير من السوائل الدافئة على ترطيب الجسم، وهو أمر ضروري لمقاومة العدوى والتعافي سريعا، كما يمكن تناول شوربة الدجاج الدافئة، والتي تلعب دورًا في تخفيف العدوى.

الحصول على الراحة الوفيرة، حيث يجب على المصاب بآلام في العظام نتيجة نزلات البرد أو الطقس البارد في الشتاء أن يحصل على قدر كبير من الراحة، إذ يلعب النوم دورًا في تحسين المناعة الهامة للشفاء وتقليل التهاب الجسم، كما أن العظام تحتاج إلى الراحة خلال فترة المرض.

يجب على المصاب بآلام في العظام نتيجة نزلات البرد أن يحصل على قدر كبير من الراحة

الاستحمام بالماء الدافىء، حيث يمكن الاستحمام بالماء الدافىء أو استخدام الكمادات الدافئة في علاج برد العظام، حيث تعمل على إرخاء العضلات وتسكين الآلام، وفي حالة المعاناة من الحمى، ينصح باستخدام الماء الفاتر، كما يمكن استخدام الكمادات الباردة مع الكمادات الدافئة والتبديل بينهم للحصول على نتيجة جيدة.

تدليك الجسم، إذ قد يساعد في علاج برد العظام والألم الناتج عنه، حيث يعزز الدورة الدموية في الجسم، ويساهم في تقليل الالتهاب، وكذلك يقلل التدليك من مستويات الكورتيزول، وهو هرمون التوتر الذي يسبب ضعف المناعة وصعوبة مقاومة العدوى.

استخدام مرطب الهواء، حيث يمكن للهواء الجاف أن يزيد تفاقم أعراض الإنفلونزا ولذلك ينصح باستخدام جهاز ترطيب الهواء لتقليل انتشار العدوى وتخفيف الأعراض.

الحصول على التدفئة اللازمة في موسم الشتاء، حيث تزداد فرص الإصابة بآلام المفاصل والعظام الناتجة عن البرودة.

تناول المسكنات التي لا تستلزم وصفة طبية، حيث يمكن أن تساعد المسكنات التي لا تستلزم وصفة طبية في تخفيف آلام العظام، ولكن يجب تناولها بشكل صحيح حتى لا تسبب آثار جانبية، ونظرًا لأن أدوية البرد المركبة غالبًا ما تحتوي على مسكن للألم، فيجب عدم تناول مسكن آخر معها.

تناول الأطعمة الصحية، وينصح باتباع نظام غذائي صحي أثناء الإصابة بالعدوى للمساعدة في تعزيز صحة الجسم والتعافي سريعًا، وفي المقابل، ينصح بتجنب الأطعمة غير الصحية مثل الدهون، والمقليات، والسكريات.