السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد صحية مذهلة لممارسة الرياضة في نفس الوقت كل يوم.. ما هي؟

الإثنين 04/ديسمبر/2023 - 12:31 م
ممارسة الرياضة
ممارسة الرياضة


لا شك في أن ممارسة الرياضة تعتبر من أهم ما يمكن القيام به للحفاظ على الصحة العامة، والوقاية من العديد من الأمراض.

ووجد فريق من الباحثين أن ممارسة الرياضة في نفس الوقت كل يوم قد تنطوي على فوائد صحية جمة.

فوائد ممارسة الرياضة بانتظام

وبحسب ما نقله موقع ساينس ألرت عن البحث المنشور في مجلة Nature Communications، تشير دراسة جديدة أجريت على الفئران إلى أن هناك فوائد عديدة تأتي من ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

فبينما لدينا ساعة جسم مركزية في الدماغ (في النواة فوق التصالبية، أو SCN)، لدينا أيضًا ساعات جسم أخرى أكثر محلية.

يمكن لممارسة التمارين الرياضية إعادة ضبط ساعات الجسم المحلية في المفاصل والعمود الفقري، وفقًا للبحث الذي أجرته جامعة مانشستر في المملكة المتحدة.

اكتشف الفريق أنه إذا تمت إعادة التعيين في نفس الوقت كل يوم، فمن الممكن أن تظل هذه الساعات المحلية متزامنة بشكل أفضل مع ساعة SCN.

وقد أظهرت الأبحاث السابقة أن الساعات غير المتزامنة في الأنسجة المحيطية يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بمشاكل مثل مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وقال تشينج جون مينج، عالم الأحياء الزمني في جامعة مانشستر: «أظهرت نتائجنا أن الأنشطة البدنية في الصباح، المرتبطة بالأنماط اليومية لدورة النوم / الاستيقاظ، تنقل معلومات التوقيت من الساعة المركزية الحساسة للضوء في الدماغ إلى الأنسجة الهيكلية التي تحمل الوزن».

وأضاف: «في الواقع، إنه يخبر نظامك الهيكلي أن الوقت قد حان للاستيقاظ».

تقنية التقارير الجينية

واستخدم الباحثون تقنية التقارير الجينية لرصد الساعات في الغضروف (المفاصل)، والأقراص الفقرية (العمود الفقري)، وأدمغة الفئران المعدلة وراثيا، بينما كانوا يمارسون الرياضة على أجهزة المشي في أوقات مختلفة، كما تمت دراسة عينات من الأنسجة الغضروفية المأخوذة من الفئران لمعرفة استجاباتها الأسموزية.

وقال الباحثون نحن نعلم أن هذه المناطق، المفاصل والعمود الفقري، تشارك بشكل خاص في التمارين الرياضية، ونعلم أيضًا أن الماء يُضغط عليها خلال اليوم، مما يجعلنا أقصر قليلا، ويؤدي هذا إلى إعادة ضبط ساعات الجسم المحلية جزئيا على أساس يومي.

ما وجده الفريق هو أن النشاط يضاف إلى عملية الأسمولية (تقليل الماء)، مما يؤدي إلى إعادة ضبط هذه الساعات، وإذا تم ذلك وفقًا لجدول زمني ثابت، فإنه يؤدي إلى تحسين روابط التوقيت بين الساعات في الجسم.

ومع ذلك، لا تزال هذه النتائج بحاجة إلى أن تظهر على البشر، ولكن من المحتمل أن تكون هناك تأثيرات مماثلة.

وتؤثر صحة العظام والمفاصل على كل شيء، بدءًا من مدى جودة أدائنا في الألعاب الرياضية إلى مدى احتمال تعرضنا للإصابة أو الإصابة بحالات مثل التهاب المفاصل، وقد يزداد خطر الإصابة لدى الرياضيين الذين يسافرون عبر المناطق الزمنية على سبيل المثال.

ولاحظ الباحثون أيضًا مزامنة الساعة نفسها في الحيوانات الأكبر سنا، لذلك حتى بالنسبة لأولئك منا في وقت لاحق من الحياة الذين قد يقومون فقط ببعض المشي السريع كل يوم، فإن القيام بذلك في نفس الوقت، لا يزال من المرجح أن يكون مفيدًا.

وقال منج: «لم نحدد فقط أن الاختلال بين ساعات الغضاريف والساعات القرصية بين الفقرات وساعتنا المركزية في الدماغ يمكن أن يحدث من خلال ممارسة الرياضة في وقت غير مناسب، بل وجدنا الآلية التي يحدث بها هذا وأن الساعات الهيكلية يمكنها إعادة المزامنة إلى أنماط النشاط البدني اليومية».