الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل رعشة اليدين دليل على مرض خطير؟.. طبيبة تكشف التفاصيل

الإثنين 04/ديسمبر/2023 - 09:00 م
رعشة اليدين
رعشة اليدين


أسباب رعشة اليدين.. في حالة كان الشخص أكثر عصبية أو متحمسا تجاه موقف معين فمن المحتمل أن تتعرض اليدان للرعشة والاهتزاز، ولكن هناك حالات مرضية تدفع لـ رعشة اليدين تلقائيا وتستدعي القلق ويطلب من الشخص إجراء الفحوصات والتحدث مع الطبيب لمعرفة إجراءات العلاج المناسبة، منها مرض باركنسون.

وفي السطور التالية نستعرض عبر موقع «صحة 24»، الأسباب المحتملة لرعشة اليدين، لمعرفة السبب وراء التعرض للاهتزاز والرعشة.

هل رعشة اليدين دليل على مرض خطير؟

ومن جهتها، تقول الدكتورة ناتاليا شيندريايفا، أخصائية طب الأعصاب، إن رعشة اليدين ترجع لعدة أسباب، حيث يجب الذهاب للطبيب للفحص في حالة وجود مشكلة في الغدة الدرقية حيث يتعرض المريض لرعشة في اليدين.

وتشير أخصائية طب الأعصاب، إلى أن رعشة اليدين تأتي للشخص نتيجة التعرض للإجهاد أو الإصابة بالتوتر العاطفي تجاه موقف معين، أو العصبية الزائدة، حيث إنها من الممكن أن تكون رد فعل طبيعي للجسم.

وفي هذا الصدد، تضيف: «إن الرعشة التي تظهر في اليدين فجأة تكون نتيجة لرد فعل طبيعي في الجسم، وفور التعرض للاسترخاء الراحة تختفي»، مشيرة إلى أنه أحيانا تكون الرعشة دليلا على التعرض لمرض خطير.

أسباب رعشة اليدين

ولمزيد من التفاصيل حول أسباب رعشة اليدين، تؤكد أخصائية طب الأعصاب، أن الرعشة تحدث نتيجة لخلل في الأجزاء الاستراتيجية من الدماغ وخاصة (الجهاز الدهليزي والمخيخ)، وتظهر الرعشة على الشخص بوضوح مما يتطلب زيارة الطبيب فورا.

هل رعشة المخيخ تعالج؟

وتقول إن رعشة المخيخ غير قابلة للعلاج، ولكن يجب أن يقوم الطبيب باستخدام الكلونازيبام أو البريميدون لتفادي المضاعفات والخطورة.

رعشة اليدين والغدة الدرقية

وتقول إن رعشة اليدين من الممكن أن تكون نتيجة لوجود مشكلة خطيرة في الغدة الدرقية، ففي أي حالة ينصح باستشارة الطبيب، وعند الشعور بالرعشة يفضل العرض على أخصائي لمعرفة تفاصيل حول الأسباب وأنسب العلاجات.

أسباب أخرى لرعشة اليدين

  • التعرض للرعشة نتيجة الشعور بالجوع
  • التعرض لنوبات الهلع
  • عند تسارع ضربات القلب