السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لو عندك بوادر برد.. طبيب يكشف نوعي فيتامين ومعدن مهمين لصحة الجسم

الأربعاء 06/ديسمبر/2023 - 03:00 ص
فيتامين لتعزيز مناعة
فيتامين لتعزيز مناعة الجسم


في حالة التعرض لنزلات برد في البداية والإصابة بإنفلونزا بسيطة، يُنصح بتناول جرعات من فيتامين ومعدن مهمين لتعزيز صحة الجسم تقوية الجهاز المناعي، حيث سيتم ذكرهما لتعزيز صحتك من مضاعفات البرد والحد من الأعراض الأولية للإنفلونزا.

وفي السطور التالية ننشر لكم نوعين من الفيتامينات والمعادن المفيدة لتعزيز صحتك والحد من مضاعفات نزلات البرد، حسب ما أكده الدكتور نافال باريك، رئيس قسم الطب في مركز بروارد هيلث نورث.

فيتامين C

ويقول رئيس قسم الطب، إن الخبراء ينصحون بضرورة تناول فيتامين سي في حالة الشعور ببوادر أعراض برد، أوالتعرض للإصابة بالإنفلونزا، حيث إن اللياقة الصحية لا تكون على ما يرام وتحتاج للفيتامينات والمكملات لتعزيز المناعة وتخطي مراحل الخطر.

وفي نفس السياق، يؤكد أن فيتامين C يتواجد في الحمضيات كالبرتقال، فضلا عن انه يمكن استخدامه كمكمل غذائي، حيث أن المريض من الممكن أن يحصل على 1000 ملجم يوميا من فيتامين سي. 

وفيتامين سي خيار جيد لتفادي مخاطر نزلات البرد، نظرا لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة، التي بدورها تعمل على حماية خلايا الجسم من المواد الضارة والتي يطلق عليها الجذور الحرة.

وينصح بضرورة الالتزام بالجرعة التي يتم تناولها، حيث إن الآثار الجانبية التي تنجم عن تناول الكثير من فيتامين سي تسبب اضطرابا في المعدة والتعرض للإسهال ومن الممكن أن يصاب الشخص بحصوات في الكلى.

الزنك

ويشير إلى أن الزنك هو علاج طبيعي آخر، ثبت نجاحه في علاج أعراض البرد، فهو مهم للغاية في تقوية الجهاز المناعي والذي يعمل كمدافع قوي للجسم لتفادي مخاطر التعرض للعدوى، وينصح بتناول مكملات الزنك خلال أول 3 أياممن ظهور أعراض البرد، محذرا من الإفراط في استخدام بخاخات الزنك، مما تؤدي لفقدان في حاسة الشم.