الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف نزيد المناعة بالغذاء؟.. طبيب يقدم روشتة كاملة

الإثنين 04/ديسمبر/2023 - 02:00 ص
كيف نزيد المناعة
كيف نزيد المناعة بالغذاء؟


كيف نزيد المناعة بالغذاء؟.. الغذاء المتوازن هو الغذاء الذي يوفر للجسم جميع المواد الأساسية اللازمة للصحة العامة والقيام بأوجه النشاط اليومي بكفاءة وفاعلية؛ لذا سنتعرف خلال السطور التاليهة على كيف نزيد المناعة بالغذاء؟.

كيف نزيد المناعة بالغذاء؟

وللإجابة على سؤال كيف نزيد المناعة بالغذاء؟، يذكر الدكتور أمير زخاري، استشارى النساء والتوليد، أن هناك ستة عناصر للغذاء المتوازن منها: 

  • البروتين.
  • وأيضًا المواد الكربوهيدراتية من نشويات وسكريات.
  • وكذلك الدهون.
  • بجانب المواد المعدنية.
  • مع الفيتامينات.
  • وأخيرًا، الماء.

ويشير استشارى النساء والتوليد، إلى أنه يمكن للإنسان توفير جميع مكونات الغذاء المتوازن الستة من خلال تناول مجموعات الطعام التالية:

مجموعة الحليب ومشتقاته

وتشمل هذه المجموعة، إضافة للحليب، كل شيء يدخل الحليب في تركيبه مثل الجبن، الزبدة، وأي حساء يحتوي على اللبن أو الحليب، وتأتي أهمية هذه المجموعة كمصدر للغذاء المتوازن هو احتواؤها على نسبة عالية من الكالسيوم والفسفور الضروريين لنمو العظام والأسنان، كما تحتوي على كميات من البروتين وفيتامين الريبوفلافين وفيتامينات "أ ود"، ويزود الحليب الخالي الدسم الجسم بجميع محتويات الحليب العادي ما عدا فيتامين "أ ودال"، والدهون، ويعمل البروتين الحيواني الموجود في الحليب ومشتقاته في تحسين وزيادة القيمة الغذائية للبروتين النباتي الموجود في الحبوب ومشتقات الحبوب.

أطعمة ومشروبات ترفع المناعة

مجموعة اللحوم والأسماك والبيض

 وتعتبر هذه المجموعة غنية جدًا بالبروتين الكامل، والذي يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي تلزم لتصنيع البروتين واستخدامه في النمو، كما أن البيض ولحوم الأعضاء الداخلية، خاصة الكبد، مصادر غنية لمادة الحديد وفيتامينات "أ وب".

مجموعة الخضار والفواكه

يعد الخضار مصدرًا غنيًا لكل من المواد المعدنية والفيتامينات، إضافة لاحتوائه على الألياف التي تساعد على الشبع، وتحافظ على الصحة العامة من خلال دورها في الوقاية من ترسب الدهون والكوليسترول على جدران الشرايين، وكذلك الوقاية من الإمساك والأورام الخبيثة في القولون والمستقيم، ويستحسن تناول الخضار طازجة وغير مطبوخة لمنع زوال الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء مثل فيتامين "ب" وفيتامين "ج"، ونفس المواد التي توفرها الخضار، توفرها أيضا الفواكه، إضافة إلى كونها مصدرا للكربوهيدرات البسيطة مثل الجلوكوز- الفركتوز "سكر الفواكه".

رفع المناعة بسرعة

وعن رفع المناعة بسرعة، يقدم استشارى النساء والتوليد، النصائح العامة  التالية:

  • تجنب قلي الخضروات، إذ يمكن الاستغناء عن ذلك بالغلي أو بالغلي البطيء أو على البخار وذلك للحفاظ على قيمتها الغذائية وإبعاد الدهون.
  • مع إضافة الليمون أو الثوم أو الخل أو الخردل أو الكاتشب إلى الخضار بدل الزبدة وصلصة الكريمة والمايونيز وقد تكون أشهى وأطيب.
  • والابتعاد قدر الأمكان عن البطاطس المقلية.
  • وينصح بطبخ البطاطس المقطعة والمتبلة بالتوابل في مقلاة غير قابله للالتصاق.
  • مع الإكثار من التوابل والبهارات؛ لإعطاء نكهة خاصة تغني عن الدهنيات.