الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مشروبات تحتوي على الكافيين مرحب بها في سن الشيخوخة.. دراسة توضح

الأربعاء 06/ديسمبر/2023 - 12:00 م
الشاي والقهوة
الشاي والقهوة


كشفت دراسة، أجريت على نحو 12 ألف شخص وأعمارهم من 45 لـ 74 عاما، ويتناولون الشاي والقهوة، حيث يوجد بهما نسبة عالية من الكافيين، للإجابة عن سؤال «هل القهوة والشاي مفيدين في سن الشيخوخة؟»

الشاي والقهوة لكبار السن

وأوضحت الدراسة التي نشرت نتائجها مؤخرا، أن الشاي والقهوة في لكبار السن مهمين للحماية من الأمراض ولهما فوائد للصحة، فضلا عن المساعدة في الحفاظ على قوة الجسم، وجعل الجسم قادر على تعزيز وتحسين جودة نشاطه البدني.

وأكد علماء جامعة سنغافورة الوطنية، أن الدراسة أجريت على كبار السن، وطلب منهم في المرحلة الأولى ملء استبيان، لمعرفة مدى تأثير الشاي والقهوة التي يتم تناولهما يوميا ويوجد بهما كافيين على الصحة، مع تقديم معلومات عن الطول والوزن والصحة العامة والحالة الاجتماعية، والنشاط البدني اليومي ومدة نومهم.

وأشار العلماء في المرحلة الثانية إلى أنه طلب من المشاركين في الدراسة بالكشف عن الحالة الصحية والوزن، وفي المرحلة الثالثة، يتم تقييم الحالة الصحية، وقدرة الأشخاص المسنين على الحركة.

وجاءت النتائج مذهلة، حول تأثير الشاي والقهوة الإيجابي على الصحة، كما أن الشاي سواء الأخضر منه أو الأسود مشروب يعزز صحة الجسم ويحمي من الضعف الجسدي في سن الشيخوخة، فضلا عن أن الكافيين غني بمركبات البوليفينول الغنية بمضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.

فوائد الشاي والقهوة للصحة

  • الحماية من مرض السكري
  • الحماية من أمراض القلب
  • تفادي مخاطر التعرض لمشاكل الأوعية الدموية
  • تفادي التعرض للأمراض العصبية
  • الحد من مخاطر السمنة،
  • البقاء في حالة نشطة والحد من الخمول والكسل

ووفقا لعلماء صينيون، فمن الممكن تناول الشاي والقهوة من 4 لـ 6 مرات يوميا ويوجد بهم كافيين ويعمل مشروب الشاي والقهوة على التقليل من التعرض لخطر الجلطة الدماغية والتقليل من الإصابة بالخرف.