الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية الحفاظ على فيتامين د في الأشهر الباردة.. هذه الأطعمة تفيدك

الثلاثاء 05/ديسمبر/2023 - 11:00 م
فيتامين د
فيتامين د


هناك نصائح للحفاظ على فيتامين د في الشتاء، وخاصة مع عدم ظهور أشعة الشمس التي نحصل من خلالها على فيتامين د، ويكون المطلوب تعزيز فيتامين د في الجسم، وخاصة وأن المصدر المهم لفيتامين د هو أشعة الشمس.

فوائد ضوء الشمس للحصول على فيتامين د 

وحسب ما نُشر عبر جامعة كاليفورنيا، تبين أن أشعة الشمس مصدر مهم لفيتامين د، ويجب التعرض لأشعة الشمس المفيدة يوميا والابتعاد عن الأشعة الضارة في وقت الظهيرة، ومع دخول فصل الشتاء وخاصة في حالة كنت من ذوي الهمم ولا تتعرض لضوء الشمس أو كنت كبيرا في السن ولا تستطيع الحركة تتعرض لخطر نقص فيتامين د في الجسم، ويحدث فقدانه في العظام كذلك كسور وهشاشة.

فيتامين د المناسب للجسم

وحسب دراسة أجريت في فالنسيا بإسبانيا، إذا كنت في فصلي الربيع والصيف فعليك التعرض لأشعة الشمس والمدة من 8 لـ 10 دقائق كافية يوميا لتعزيز فيتامين د بالجسم بنسبة 25%، وفي الشتاء تطلب منك التعرض لأشعة الشمس ساعتين لإنتاج مستويات فيتامين د على 10% من الجسم، كما أن أصحاب البشرة الداكنة يحتاجون للتعرض للشمس فترة طويلة لتحقيق الحصول على فيتامين د.

جرعات فيتامين د الموصى بها 

وحسب ما جاء في موقع تايمز أوف إينديا، فإن فصل الشتاء يحد من تعرضك لأشعة الشمس بشكل يومي، حيث ينصح بتناول المكملات الغذائية ومصادر الأطعمة الغنية بفيتامين د والمفيدة للجسم.

ومن جهته، يوصي معهد الطب بتناول 600 وحدة دولية من فيتامين د يوميًا للبالغين الأصحاء، وحوالي 800 لمن أعمارهم تتخطى الـ 70 عاما.

مصادر فيتامين د

 وهناك العديد من المصادر الغذائية التي تعزز فيتامين د بالجسم، ومنهم  (السلمون - حليب البقر المدعم - عصير البرتقال - اللبن - السمن - حبوب الإفطار) وهم بدائل مفيدة لتعزيز فيتامين د بالجسم وخاصة في شهور الشتاء.