الأربعاء 22 مايو 2024 الموافق 14 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

يحسن صحة القلب خلال شهرين.. فائدة مذهلة للنظام الغذائي النباتي

الأربعاء 06/ديسمبر/2023 - 03:00 م
فوائد النظام الغذائي
فوائد النظام الغذائي النباتي


أظهرت دراسة جديدة أنه في غضون شهرين فقط، كان لدى التوائم الذين اتبعوا نظاما غذائيا نباتيا تجريبيا انخفاضا في الأنسولين، وانخفاض الوزن، وانخفاض مستويات البروتين المرتبط بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

توفر النتائج المزيد من الأدلة لإظهار أن الأنظمة الغذائية النباتية ليست الخيار الأفضل للبيئة فحسب، بل يمكن أن تكون رائعة للأشخاص أيضًا، وفق ما تم نشره في موقع «ساينس ألرت».

يوضح عالم التغذية بجامعة ستانفورد كريستوفر جاردنر أنه «بناء على هذه النتائج والتفكير في طول العمر، سيستفيد معظمنا من اتباع نظام غذائي يعتمد أكثر على النباتات».

تفاصيل الدراسة

في دراستهم، قام الباحثون بتجنيد 22 زوجا من التوائم المتطابقة الصحية، للتحكم في الاختلافات الجينية والتربية ونمط الحياة، وقسموا التوائم إلى مجموعتين.

تم تزويد كلا المجموعتين بأنظمة غذائية صحية تحتوي على الخضار والبقوليات والفواكه والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور، وكان الاختلاف الوحيد هو أن أحد كل مجموعة من التوائم استهلك أيضًا ما يعتبر كمية صحية من اللحوم، بينما كان النظام الغذائي الآخر يعتمد على النباتات بشكل صارم.

يقول جاردنر: «لم توفر هذه الدراسة طريقة رائدة للتأكيد على أن النظام الغذائي النباتي أكثر صحة من النظام الغذائي التقليدي الذي يأكل اللحوم فحسب، بل كان العمل مع التوأم أيضًا بمثابة أعمال شغب».

وأضاف: «لقد كانوا يرتدون نفس الملابس، ويتحدثون بنفس الطريقة، وكان لديهم مزاح بينهم لا يمكن أن يحدث إلا إذا قضيت وقتًا طويلًا معًا».

خلال الأسابيع الأربعة الأولى من التجربة، قامت كلا المجموعتين بإعداد وجبات طعام مُعدة خصيصًا لوجبات الإفطار والغداء والعشاء، وتم تزويدهما بتعليمات صارمة حول الوجبات الخفيفة التي يمكن أن يتناولوها، وشملت هذه تجنب الأطعمة المصنعة والحفاظ على مجموعة متنوعة متوازنة من المجموعات الغذائية.

بالنسبة للجزء الثاني من التجربة، كان على المشاركين مواصلة النظام الغذائي عن طريق التسوق والطهي لأنفسهم، لمدة 4 أسابيع أخرى.

وكتب عالم الغذاء في جامعة ستانفورد ماثيو لاندري وزملاؤه في ورقتهم البحثية: «بالرغم من أن فقدان الوزن لم يكن محبطًا، إلا أن تصميم نظامنا الغذائي لم يتضمن قيودًا موصوفة للطاقة ولم يكن المقصود منه أن يكون دراسة لفقدان الوزن».

وأضافوا: «طُلب من المشاركين تناول الطعام حتى يشعروا بالشبع طوال فترة الدراسة».

زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب

وفي حين تحسنت صحة كلا المجموعتين من صحة القلب والأوعية الدموية، شهد التوائم الذين اتبعوا النظام الغذائي النباتي أكبر التحسينات، ولم يخفضوا نسبة الأنسولين أثناء الصيام بنسبة 20% فحسب، بل انخفضوا أيضًا مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL-C).

يقوم هذا البروتين بنقل جزيئات الدهون حول الجسم، وتحديدا الكولسترول، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، فالمستوى الأمثل لـ LDL-C هو أقل من 100 ملجم/ديسيلتر.

وكان متوسط ​​المستوى قبل التجربة 118.5 ملجم/ديسيلتر بالنسبة للحيوانات آكلة اللحوم، والذي انخفض إلى 116.1. وفي المجموعة النباتية، ارتفع من 110.7 إلى 95.5 ملجم/ديسيلتر.

ولاحظت الدراسة انخفاضًا متوقعًا في فيتامين ب12 أيضًا، ولكن نظرًا لأنها كانت فترة زمنية قصيرة، فإنها لم تصبح كبيرة بعد، كما يعتقد الباحثون.

فوائد النظام الغذائي النباتي

يمكن أن يكون الاعتماد على النباتات بشكل صارم أمرًا محفوفًا بالمخاطر عندما يتم القيام به بشكل غير صحيح، حيث يصبح من الصعب الحصول على بعض العناصر الغذائية المهمة مثل B12.

غالبًا ما يتم تشجيع الأشخاص الذين يتحولون إلى نباتي كامل على تناول المكملات الغذائية لمواجهة هذا التأثير.

لسوء الحظ، كنا نواجه تراجعًا قويا ضد هذا الخيار الغذائي، بالرغم من موافقة معظم الناس على المبادئ الكامنة وراءه.

كما أن من الصعب للغاية بالنسبة لأولئك منا الذين يعانون من ظروف صحية غذائية أن يحققوا ذلك.

ولكننا أيضًا لا نستطيع أن ننكر مجموعة الأدلة المتزايدة التي تشير إلى الفوائد الصحية الواضحة للنظام الغذائي النباتي، وتشمل هذه فقدان الوزن، وخفض ضغط الدم، وانخفاض مخاطر الإصابة بمرض السكري ومشاكل القلب عبر المجموعات العرقية المختلفة.

وبما أن الزيادات في العلامات الصحية شوهدت أيضًا في المجموعة الضابطة أيضًا، فمن الواضح أن مجرد التحول نحو المزيد من الأطعمة النباتية يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا.

وقال جاردنر: «يمكن للنظام الغذائي النباتي أن يمنح فوائد إضافية مثل زيادة بكتيريا الأمعاء وتقليل فقدان التيلومير، مما يبطئ الشيخوخة في الجسم، ولكن الأمر الأكثر أهمية من اتباع نظام نباتي صارم هو تضمين المزيد من الأطعمة النباتية في نظامك الغذائي».