السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يحدث حمل رغم انسداد قناة فالوب؟.. طبيب يوضح

الخميس 07/ديسمبر/2023 - 08:00 ص
هل يحدث حمل رغم انسداد
هل يحدث حمل رغم انسداد قناة فالوب؟


هل يحدث حمل رغم انسداد قناة فالوب؟.. هى أنابيب عضلية في جسم المرأة مبطنة بأجسامٍ دقيقة تشبه الشعيرات تصل بين المبيض والرحم، ويحتوي الجهاز التناسلي لدى المرأة على قناتين تسميان بقناتي فالوب تصل كلٌ منهما أحد المبيضين الأيمن والأيسر بالرحم، وهاتين القناتين تؤديان وظيفة تمریر البويضة من المبیض إلى الرحم، والحيوانات المنويّة من الرحم إلى قناة فالوب لتلقيح البويضة، وبالتالى فحدوث أي مشكلة في فالوب من الممكن أن تؤدّي إلى مشاكل في الخصوبة والإنجاب، كما تعد المشاكل التي تصيب قناتي فالوب إحدى الأسباب الرئيسية للعقم لدى النساء، بما في ذلك الانسداد، الذي يحدث نتيجة تراكم السوائل في إحدى قنوات فالوب أو كلتيهما، الأمر الذي يعيق حركة الحيوانات المنوية والبويضة تجاه بعضهما البعض.

هل يحدث حمل رغم انسداد قناة فالوب؟

يقول الدكتورمحمد زارع اخصائي النساء والتوليد انه لا يمكن حصول الحمل في حال كان هناك انسداد في كلا الأنبوبين معًا إلّا بعد العلاج، أما إذا كانت قناتي الرحم مغلقة جزئيًا، فمن الممكن حدوث الحمل مع زيادة احتمال حدوث الحمل خارج الرحم. 

لا يمكن حصول الحمل في حال كان هناك انسداد في كلا الانبوبين 

أمّا في حال كان الانسداد في قناةٍ واحدة فقط، فيمكن حصول الإخصاب والحمل من خلال القناة الأخرى السليمة بحيث يمكن التقاء الحيوانات المنوية والبويضة في القناة المفتوحة.

ويضيف انه بالنسبة للمرأة المصابة بانسداد الانابيب، يمكن تشخيص طرق الحمل بعد قيام الطبيب بإجراء الفحوصات والاختبارات اللازمة، حيث يصف أدوية تنشيط المبايض في حال إمكانيّة حصول الحمل الطبيعي. أمّا في حال كان الحمل الطبيعي غير ممكنًا، فيمكن أن يقترح الخضوع لعملية اطفال الانابيب IVF لحدوث الحمل.

ما هى فحوصات انسداد قناة فالوب؟

ويتمّ فحص انسداد قناة فالوب من قِبَل الطبيب المختص بالطرق التالية:

الأشعة الملونة للرحم، حيث يتمّ الفحص من خلال حقن صبغة في تجويف الرحم عبر المهبل مّا يساعد على رؤية الأجزاء الداخلية بوضوح كما يعطي الطبيب كافة التفاصيل التي يحتاج إليها حول حالة الرحم وقناتي فالوب.

تصوير الرحم المائي، حيث يعتبر بديلًا مناسبًا للأشعة الملونة للرحم بحيث تستخدم الموجات فوق الصوتية لتصوير الرحم، ويتم ذلك عن طريق حقن كمية صغيرة من المياه المالحة بدلًا من الصبغة، ويمكن إجراء هذه الصورة في عيادة الطبيب.

تنظير البطن، ويستخدم لتقييم انسداد الانابيب بشكلٍ دقيق، كما يمكن أن يقوم الطبيب بفتح الأنابيب المسدودة خلال هذه العملية. تتمّ هذه العمليّة من خلال عمل شق صغير في البطن لإدخال كاميرا صغيرة (منظار) في الجسم تسمح للطبيب بالحصول على صورة جيدة لقناتي فالوب ممّا يساعده على القيام بالإجراءات اللازمة.