الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج جديد لـ مرض الكبد.. هكذا يتم تحفيز الإصلاح الطبيعي للعضو

الجمعة 08/ديسمبر/2023 - 03:00 م
 مرض الكبد
مرض الكبد


في العديد من دول العالم، يتم تصنيف الوفيات المرتبطة بـ مرض الكبد في المرحلة النهائية في مرتبة متقدمة بين أكثر أسباب الوفاة شيوعا.

وفيما لا يزال زرع الكبد هو العلاج الوحيد لـ مرض الكبد في المرحلة النهائية، إلا أن هناك نقصا حادا في المتبرعين بالأعضاء، مما يستلزم حاجة ماسة لأشكال جديدة من أمراض الكبد.

علاج جديد لـ مرض الكبد

وجد بحث جديد من مركز بوسطن الطبي ومركز الطب التجديدي التابع لكلية تشوبانيان وأفيديسيان للطب بجامعة بوسطن (CReM) دليلا على أن علاجًا جديدًا بالخلايا الجذعية باستخدام تقنية mRNA مغلفة في جسيمات نانوية (LNP) تم استخدامها بنجاح لإنتاج لقاحات كوفيد-19، قد يعزز آلية الإصلاح الطبيعية للكبد لتراجع الأنسجة المريضة الناجمة عن إصابة الكبد الحادة أو المزمنة، وفق ما نّشر في موقع ميديكال إكسبريس.

خلال البحث الذي نُشرت نتائجه في Cell Stem Cell، حدد الباحثون مستقبلًا محددا موجودًا في الخلايا الجذعية يمكن التعرف عليه وتنشيطه بواسطة بروتين يجند يسمى عامل نمو بطانة الأوعية الدموية A (VEGFA).

وقالت المؤلفة المقابلة، فاليري جوون إيفانز، مديرة قسم برنامج بيولوجيا الكبد بجامعة بوسطن، وأستاذ مشارك في كلية الطب بجامعة بوسطن تشوبانيان وأفيديسيان، وأعضاء هيئة التدريس في CReM: «هذا العلاج المحتمل له آثار سريرية مهمة للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد المزمنة، مما يسمح للكبد بشفاء نفسه وربما تجنب الحاجة إلى العديد من عمليات زرع الكبد».

وأضافت: «نأمل أن تتم ترجمة هذه النتائج، مع مزيد من الدراسة، إلى رعاية سريرية للمرضى للتخفيف من أمراض الكبد المزمنة والحاجة إلى عمليات زرع الأعضاء نتيجة للإصابة الحادة أو المزمنة».

قدرة الكبد على التجدد

يُعرف الكبد بقدرته الرائعة على التجدد من خلال تكاثر خلايا الكبد، ولكن في أثناء الإصابة المزمنة أو الموت الشديد لخلايا الكبد، يتم استنفاد تكاثر خلايا الكبد.

للتغلب على هذه العقبة، درس الباحثون VEGFA كوسيلة علاجية لتسريع تحويل الخلايا الظهارية الصفراوية (BEC) إلى خلايا الكبد.

استخدم الباحثون الفئران ونماذج أمراض الكبد الزرد.

في دراسات الزرد، تم إنشاء مرض الكبد عن طريق التسبب في موت خلايا الكبد عن طريق التدخل الجيني والكيميائي، ثم بعد ذلك تم تعريض المجموعة التجريبية من الأسماك للإفراط في التعبير عن VEGFA، في حين لم تتعرض المجموعة الضابطة لذلك.

ولاحظ الباحثون زيادة كبيرة في خلايا الكبد المولدة حديثًا من الخلايا الجذعية المشتقة من BEC في وجود VEGFA.

في دراسة الفئران، تم تحفيز المرض الحاد بجرعة زائدة من عقار الأسيتامينوفين، وتم تعزيز المرض المزمن من خلال اتباع نظام غذائي.

عولجت المجموعات التجريبية بحقنتين من VEGFA mRNA-LNP، بينما تم حقن المجموعات الضابطة بـ mRNA-LNP المحايد.

أثبت الباحثون أن تسليم VEGFA mRNA-LNP في كل من الكبد المصاب بشكل حاد أو مزمن أدى إلى تحويل قوي من BEC إلى خلايا الكبد مع زيادة بمقدار 5 أضعاف مقارنة بالفئران المعالجة بالتحكم، والأهم من ذلك، الارتداد الكامل للتنكس الدهني والتليف في النموذج المزمن.

ينشط هذا العلاج الخلايا الجذعية للكبد، وهي مجموعة فرعية من الخلايا الظهارية الصفراوية (BEC) التي تصطف على الشجرة الصفراوية للكبد بحيث تتكاثر وتولد خلايا كبدية صحية جديدة، وهي الخلايا الوظيفية للكبد.

ما يقرب من 30% من الحالات الشديدة من جرعة زائدة من عقار الأسيتامينوفين تتطلب زراعة الكبد لأن المعيار الذهبي للرعاية NAC المستخدم حاليا في العيادة لتحييد مستقلب الأسيتامينوفين السام له إطار زمني ضيق جدا من الكفاءة.

تشير البيانات إلى أن VEGFA mRNA-LNP هو علاج بديل للتسمم الشديد بالأسيتامينوفين والذي من شأنه أن يمنع فشل الكبد، وبالتالي الحاجة إلى زرع الكبد للعديد من المرضى الذين تناولوا جرعات زائدة والذين وصلوا بعد فوات الأوان إلى غرفة الطوارئ.

يذكر أن هذه الدراسة لها آثار سريرية حاسمة، حيث تعمل على إنشاء علاجات جديدة محتملة لأمراض الكبد من خلال استغلال وتحسين آلية إصلاح الكبد التي تحدث بشكل طبيعي بوساطة BEC إلى حد ذي صلة سريريا عن طريق توصيل VEGFA إلى الكبد باستخدام mRNA -LNPs الآمن سريريا.