الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

5 أضرار لاستهلاك الصودا يوميا.. بينها وزن إضافي وفقدان الكبد وظيفته

الخميس 07/ديسمبر/2023 - 07:49 م
مشروبات الصودا
مشروبات الصودا


إذا كنت من محبي المشروبات الموجودة بها صودا، فلا يُنصح بتناول الكثير منها يوميا حتى لا تتأثر صحتك، ويرجع استهلاك الصودا بشكل يومي لخطر يهدد الصحة.

أضرار استهلاك الصودا بشكل يومي

ونستعرض في السطور التالية عبر موقع صحة 24، المخاطر التي تلحق بك في حين تناول الكثير من الصودا بشكل يومي، حيث نكشف عن 5 أضرار لاستهلاك الصودا بشكل يومي، وفق ما ذكرته صحيفة تايمز أوف إينديا.

زيادة في الوزن وقلة النوم

المشروبات الغازية توجد بها نسبة من الكافيين مما تعطل دورة نومك بشكل جيد، خاصة في المساء، ويلازمك اضطراب طول الليل وأرق، مع الحصول على وزن إضافي نظرا لما يوجد بها من الفركتوز وسكريات إضافية تسهم في زيادة السعرات الحرارية ويحدث خلل في استهلاك الطاقة وبالتالي يصاب الشخص بوزن زائد، بالإضافة إلى مشاكل في القلب ومرض السكر ومشاكل في المفاصل.

الإصابة بمرض السكر

ونسبة السكر في الصودا تعمل على مقاومة الإنسولين مما يعرض الشخص لخطر السكر، ومع حدوث ارتفاع مستويات السكر في الدم، تحدث الإصابة بالسكر والوصول لمرحلة خطيرة من المرض.

مشاكل في الأسنان

  • تسبب تآكل مينا الأسنان
  • تجعل أسنان الشخص أكثر عرضة للتسوس
  • تعرض الفم لمخاطر البكتيريا وتراكمها
  • الإصابة بمشاكل في الفم والالتهاب في اللثة
  • التعرض لأمراض اللثة المزمنة

مشاكل في العظام

وأشارت بعض الدراسات إلى وجود صلة بين الصودا ومشاكل في العظام، فيحدث تداخل في حمض الفوسفوريك في المشروبات الغازية مع امتصاص الكالسيوم بالجسم، ويحدث ضعف في العظام والتعرض للهشاشة مع الوقت.

الإصابة بأمراض القلب

تناول مشروبات الصودا تسبب زيادة في أمراض القلب والأوعية الدموية، ويصاب الشخص بضغط الدم والتعرض للالتهاب وتراكم الدهون مما يؤدي لمشاكل في القلب.

خلل في وظائف الكبد

السكر الموجود في الصودا يسبب مرض الكبد الدهني غير الكحولي، نتيجة لتراكم الدهون في الكبد، وفي حالة عدم العلاج يسبب خللا في وظائف الكبد.