الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد بذور الفلفل.. مفيدة للصحة فلا تتخلصي منها

السبت 09/ديسمبر/2023 - 07:00 ص
فوائد بذور الفلفل
فوائد بذور الفلفل


فوائد بذور الفلفل.. لايعلم الكثير من الناس الفوائد الهائلة لبذور الفلفل فيتخلصون منها رغم احتوائها على فيتامين C وفيتامين B6 وفيتامين أ وكذلك الحديد والنحاس والبوتاسيوم والنياسين والألياف الغذائية والفولات؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على فوائد بذور الفلفل.

فوائد بذور الفلفل

وعن فوائد بذور الفلفل، تنصح الدكتورة هدى مدحت، أخصائي التغذية العلاجية، بتناول بذور الفلف بجميع أنواعه وألوانه، لاسيما الفلفل الحار الأحمر مرتين أسبوعيًا؛ إذ تتضمن بذور الفلفل فوائد متعددة تتمثل فيما يلي:

تحفيز الجهاز الهضمي

يفيد تناول بذور الفلفل في إنتاج اللعاب المهم للجهاز الهضمي، ويعد علاج قوى لكافة مشكلات الجهاز الهضمي؛ إذ يقضي على البكتريا الضارة التي تواجه جسم الإنسان وأيضًا النزلات المعوية ونزلات البرد المزمنة، كما تمنع حموضة المعدة التي تسبب التهابات بجدار المعدة، وهذا على عكس ما هو متداول من أن الحوارق بالمعدة أو الأمعاء تسبب أضرار وأمراض متعددة.

تقليل مستوى الكوليسترول في الدم

تسهم بذور الفلفل الحار في خفض مستويات الكوليسترول؛ إذ أنها تحتوي  مادة" Phytosterol" التي تعمل كدهون جيدة للجسم، فتزيل البلاك في الأوعية الدموية، وتمنع امتصاص الكوليسترول بالدم في الأمعاء، وكذلك تقلل نسبة الكولسترول في الدم؛ لذا فهي تحافظ على صحة القلب.

فقدان الوزن

يتضمن الفلفل على مادة كلبخات التي تسرع من عملية الحرق وتساعد  الجسم على حرق السعرات الحرارية سريعًا؛ فبذور الفلفل تزيد من درجة حرارة الجسم ومعدل ضربات القلب، كما أنها تسرع أيضا من عمل الجهاز الهضمي، الذي يلعب دورًا هامًا في فقدان الوزن.

فلفل أحمر شهي 

مضادات الأكسدة

وتعد بذور الفلفل من المواد الغنية بمضادات الأكسدة ؛ لذا تساعد الجسم على مكافحة الجذور الحرة.

علاج الانفلونزا

كما تفيد بذور الفلفل في علاج نزلات البرد والانفلونزا والحساسية التي تصيب الأنسان وخاصة خلال فصلي الشتاء والخريف؛ إذ تعمل على علاج الأنف والأذن والحنجرة وخاصة في حالات الاحتقان المزمن والحساسية المفرطة والرشح والعطس، وتفيد في نزول المخاط الأنفي الذي يحمل للميكروب ويعمل على الحساسية والمرض، مما يقي من التعرض لحدوث احتقان في الأنف بشكل مستمر.

مضادة للبكتيريا

كما تميز بذور الفلفل بخصائصها المضادة للبكتيريا، والتي تفيد في المحافاظة على مشاكل الجلد والالتهابات الأخرى.

تُحافظ على صحّة القلب والأوعية الدموية 

تسهم بذور الفلفل الحار في المحافظة على صحة القلب وتجعله قويًا كما تجعل الأوعية الدموية تسير  في مسارها طبيعي، وتقوم بعملية تكسير الدهون المتواجد في القلب التي تعمل على عملية ضيق في الشرايين أو مشاكل الشريان التاجي أو مشكلات جلطات الدم بسبب الوزن الزائد أو سرطان الرئة.

وتتضمن مادة الماغنسيوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم وغيرها من المعادن التي تعد درع واقي لصحة القلب وعضلات وعملية ضخ الدم إلي القلب بسهولة.

دعم جهاز المناعة

وتعد بذور الفلفل الحار غنية بفيتامين أ، الذي يعزز جهاز المناعة، ويدعم القدرة على الإبصار.

الحفاظ على البشرة 

كما تُفيد بذور الفلفل في تخليص البشرة، من المشكلات الصحية التي قد تتعرض لها؛ بسبب احتواء بذور الفلفل الحار على فيتامين هـ.

كما تفيد بذور الفلفل الأحمر الحارق في شد البشرة والحفاظ على نضارتها، ومقاومة مراحل تقدم العمر والشيخوخة المبكرة الناتجة عن الحالة النفسية والأمراض التي تصاحبها.

التخلص من الآلام المُزمنة

كما أن هناك دور لبذور الفلفل الأحمر الحارق في على التخلص من الآلام العظام ومشاكل الفقرات والعمود الفقري.

مكافحة مرض السرطان

تدعم بذور الفلفل مكافحة مرض السرطان وخاصة سرطان المثانة والكلى والبروستاتا.

مسكن طبيعي للألم

يسكن الصداع الكلي والنصفي المصاحب للأرق وعدم النوم لفترات كافية،  وكذلك  تسكين الصداع المصاحب لمشاكل اللثة والأسنان والتسوس.

علاج فعال لمرضى السكري

تتضمن بذور الفلفل نسبة عالية من الفيتامينات والكالسيوم، مما يعمل على انتظام نسبة السكر في الدم.