السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

إجراءات وقائية لتفادي مخاطر التهاب الحفاض عند الأطفال.. طبيبة تكشفها

السبت 09/ديسمبر/2023 - 10:30 م
التهاب الحفاض
التهاب الحفاض


في حالة كان الطفل في عمر ارتداء الحفاض فتواجه الأم مشكلة الالتهابات والتسلخات عند الطفل وهو أمر وارد، وطالما الطفل في عمر ارتداء الحفاض فيجب تحديد نوع الالتهاب، والتعامل الصحيح مع الأمر ففي حالة كان الالتهاب بسيطا يمكن أن تتعامل معه الأم والشديد يجب استشارة الطبيب لتحديد العلاج أو تحويله لطبيب أمراض جلدية للتشخيص في حالة استدعاء الحالة ذلك.

إجراءات وقائية لتفادي مخاطر التهاب الحفاض عند الأطفال

وننشر في السطور التالية نصائح مهمة عند ارتداء الحفاظ للطفل للحماية من التسلخات والالتهابات، وفق ما كشفته الدكتورة  أسماء يوسف، أخصائي الأمراض الجلدية.

لابد من تجنب مشكلة التهاب الحفاض عند الأطفال عن طريق غسل المنطقة الحساسة للطفل جيدا، عند تغيير الحفاض في كل مرة للطفل، فضلا عن مسح المنطقة بفوطة قطنية مخصصة للطفل فقط.

ووضع الكريم الوقائي الخاص بالطفلك مثل ( بانثينول - زيت زيتون - أوكسيد زنك - زنك أوليف - سودو كريم - كير باي كير - سانوسان - بيبي كريم - فازلين طبي)، مع الانتظار دقيقتين قبل ارتداء الحفاض.

وتشير إلى أنه يفضل استخدام نفس الكريمات في حاله تعرض مناطق الثنايات للالتهاب أو الاحمرار كمنطقه الرقبة أو تحت الرجلين أو اليدين تحت الإبط.

ونصحت بضرورة التهوية كل ساعة قدر الإمكان، والتحذير من ترك الحفاض على الطفل فترات طويلة، فضلا عن السماح بمرهم ميبو والشاش المبطن أو الشاش الطبي في حاله وصول الالتهابات لمستوي الحروق أو الجروح. 

ممنوعات لحماية الطفل من التهاب الحفاض

وأوضحت أنه ممنوع منعا باتا استخدام الوايبس (المناديل المبللة)، ولكن في حالات الضروره القصوي وفي حالة وجود الأم خارج المنزل يمكن استخدامها، ولكن هي خطر لاحتوائها علي كحوليات ومنظفات تعمل علي تهييج الجلد وتعرض الجلد للالتهاب.

وحذرت من استخدام أي مرهم أو كريم يحتوي على كورتيزون إلا تحت إشراف طبيب، لأن من أعراضه الجانبية العمل على ترقيق جلد الطفل والتعرض لبياض الجلد والبهاق.