الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف التعامل مع الإصابات الرياضية لمنطقة الكاحل؟.. استشاري مناظير يوضح

السبت 09/ديسمبر/2023 - 05:47 م
 الدكتور أحمد صلاح
الدكتور أحمد صلاح أبو طالب


تحدث الدكتور أحمد صلاح أبو طالب استشاري جراحة مناظير الركبة والكتف وإصابات الملاعب بمركز دار العظام، مع كيف التعامل مع الإصابات الرياضية لمنطقة الكاحل؟ موضحا أن مفصل الكاحل حجمه صغير ويحمل جميع الجسم، كما أن التحكم فيه يكون من خلال مجموعة أربطة وأوتار.

كيف التعامل مع الإصابات الرياضية لمنطقة الكاحل؟

وأضاف استشاري جراحة مناظير الركبة والكتف، خلال حديثه ببرنامج العيادة المذاع على قناة الحياة، أنه من الضروري اتزان الجسم على الحاكل، إذ في حالة عدم توازن الجسم يحدث التواء، مؤكدا أن تكرار الإصابة قد يكون نتيجة عدم التأهيل اللازم.

وأشار الدكتور أبو طالب إلى ضرورة الاهتمام بالعلاج الطبيعي والتأهيل للوقاية من الإصابة مرة أخرى، لافتا إلى أن إصابات الكاحل بالنسبة للاعبين مرتبط غالبًا بطبيعة الأرض التي يسير عليها، وذلك بالنسبة للرياضيين وطبيعة الحذاء المناسب. 

ونصح الدكتور بأهمية تقوية العضلات المجاورة للكاحل إذ إن جزءًا من تأهيل المصاب يعتمد على تقوية هذه العضلات. 

فيما سبق أن تحدث الدكتور أحمد أبو طالب عن أحدث الطرق لعلاج الخلع المتكرر بالكتف، قائلا: إن أحدث طرق علاج الخلع هي التشخيص الدقيق للحالة، حيث يحدد التشخيص طريقة التدخل الجراحي المناسب.

وأضاف استشاري جراحة مناظير الركبة والكتف وإصابات الملاعب بمركز دار العظام، خلال حوار ببرنامج الطبيب المذاع على قناة المحور، أن التشخيص يحدد إصابات الأربطة في الكتف ونوع القطع الموجود في الأربطة لتحديد التدخل المناسب من إصلاح الغضروف الحلقي وتثبيته، وصولا إلى عملية نقل العظام لتدعيم الفقد العظمي.