الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض انتفاخ البطن.. استشاري يوضح

الأحد 10/ديسمبر/2023 - 02:15 م
 أعراض انتفاخ البطن
أعراض انتفاخ البطن


أعراض انتفاخ البطن .. انتفاخ البطن يكون عبارة عن وجود غازات أو هواء كثير في المعدة أو الأمعاء، وهي عبارة عن عمليّة بيولوجيّة طبيعيّة يمر بها جميع البشر بشكل منتظم، وقد يتسبب انتفاخ البطن المفرط في شعور الشخص بالإحراج وعدم الراحة وخاصة عند خروج أصوات الغازات أو رائحتها، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على أعراض انتفاخ البطن.

 أعراض انتفاخ البطن  

يشير الدكتور مصطفى عبد الفتاح، استشاري الجهاز الهضمي، إلى أن انتفاخ البطن يظهر على هيئة العديد من الأعراض التي عادة ما تتضمن ما يلي:

  • القيء العرضي، فالتقيؤ أثناء أو بعد تناول وجبات الطعام يُعد من الأمور الطبيعية، ولكن في حال معاناة الشخص من القيء بشكل دائم، فقد تكون لديه مشكلة المعدة وتستوجب العلاج.
  • مع الشعور بالألم وعدم راحة في البطن بسبب الضغط الناتج على البطن من الغازات الموجودة فيه
  • فضلًا عن إخراج الريح بشكل مفرط.
  • وأخيرًا، ملاحظة انتفاخ البطن وزيادة حجمه عن المعتاد قليلًا.

 أسباب انتفاخ البطن 


وعن أن أسباب انتفاخ البطن ، يقول الدكتور مصطفى عبد الفتاح: "بشكلٍ عام يعد زيادة تجمّع وتراكم الغازات بالقناة الهضميةّ من أكثر الأسباب الشائعة للإصابة بالانتفاخ"، لافتًا إلى أن أبزر أسباب انتفاخ البطن عادة ما تشتمل على الآتي:

 زيادة تجمع الغازات 

في العادة قد يزيد تجمّع الغازات في البطن نتيجة الأسباب التالية: 

  • يتسبب تناول أنواع معينة من الطعام، مثل: النشويات، أو الأطعمة الغنية بالألياف كالشوفان، والمكرونة، والبطاطا، وأيضًا مشتقّات الحليب، والمشمش، والموز، والبصل، والكرنل والقرنبيط، والجزر، والفاصولياء، في زيادة تراكم الغازات في البطن، فيواجه الجهاز الهضمي صعوبةً في تكسيرها وهضمها، ومن الأمثلة على أنواع الطعام التي قد تزيد من تجمّع الغازات:
  • أو بسبب استخدام المُحلّيات الصناعيّة كالسوربيتول.
  • أو نتيجة ابتلاع كميات كبيرة من الهواء؛ إذ أن هناك العديد من الممارسات التي قد تزيد من الكميات المبتلعة من الهواء، مقل مضغ اللبان، والشرب أو الأكل بطريقة سريعة، والتدخين، أو استعمال الشاليموه للشرب، وكذلك تناول المشروبات الغازية، فضلًا عن ارتداء أطقم الأسنان الواسعة.
  • بالإضافة إلى الإصابة ببعض الأمراض والاضطرابات.

 عسر الهضم


قد يتسبّب عسر الهضم في الشعور بالألم أو الانزعاج بالمعدة، وعادة ما تعود غالبية حالات الإصابة بعسر الهضم إلى تناول الكحول، أو الإفراط في تناول الطعام، وتناول بعض الأدوية المهيجة للمعدة مثل: الآيبوبروفين.

جدير بالذكر أنه إذا كان سوء الهضم يحدث بشكلٍ متكرر، دون أن يرتبط بتناول الطعام أو ليس له سبب محدد، فهذا يدل ذلك على وجود مشكلة صحية خطيرة كقرحة المعدة، أو الإصابة بالأورام أو بفشل الكبد. 

شخص يعاني من انتفاخ البطن

الإصابة بالعدوى

يعد الانتفاخ أحد أعراض الإصابة بالعدوى البكتيرية أو الفيروسيّة، كما أنه من الأعراض الأخرى للإصابة بعدوى في المعدة: أن يكون هناك إسهال، وتقيؤ، وغثيان، مع الشعور بألم في المعدة.

فرط نمو البكتيريا الضارة في الأمعاء

يسفر اختلال التوازن الطبيعي للبكتيريا النافعة التي تعيش بالمعدة والأمعاء وتساعد على إتمام عملية الهضم، عن زيادة أعداد البكتيريا الضارة، ومن ثم تظهر عدة أعراض على المريض ومنها: الانتفاخ، مع صعوبة هضم أو امتصاص بعض المواد الغذائية، وكذلك والإصابة المتكررة بالإسهال.

الإصابة بأمراض أو اضطرابات مزمنة

ترجع بعض حالات الإصابة بالانتفاخ لإصابة الشخص بمشكلة صحيّة معينة، مثل: متلازمة القولون العصبي ومرض كرون الذي يُعدّ أحد أمراض القناة الهضمية الالتهابية، وعادة ما يصاحب الشعور بالانتفاخ في هذه الحالات أعراض أخرى مثل: الإسهال، والتقيؤ، وكذلك فقدان الوزن غير المقصود.

 كسل المعدة 

يقصد بكسل المعدة تأثر قدرة المعدة على تفريغ محتوياتها، فضلًا عن تأثر سرعة انتقال الطعام عبر المعدة والأمعاء فتصبح أبطأ من المعتاد، وعادة ما يرجع ذلك لتوقف عضلات المعدة عن العمل بشكل طبيعي ومفاجئ.

 عدم تحمل أنواع معينة من الطعام

يعاني الجهاز الهضمي لبعض الأشخاص من صعوبة تحمّل أنواع معينة من الطعام، مثل: داء سيلياك المعروف بمرض حساسية القمح" وأيضًا مرض عدم تحمل اللاكتوز.

 الإصابة بالإمساك

كما يُعد الإمساك أحد مسببات الإصابة بالانتفاخ، ومن أبرز أسباب الإصابة بالإمساك:

1ـ الحمل.

2ـ والإصابة بالجفاف.

3ـ أو بسبب عدم تناول كميات كافية من الألياف.

4ـ وقد يرجع السبب لنقص مستوى الماغنيسيوم بالجسم.

5ـ وأخيرًا، تناول أنواع معينة من الأدوية.