الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لماذا يحدث انتفاخ البطن بعد الدورة الشهرية؟

السبت 23/سبتمبر/2023 - 08:58 م
الدورة الشهرية
الدورة الشهرية


تأتي الدورة الشهرية مع الكثير من التشنجات المؤلمة مرورا بإسهال الدورة الشهرية، حيث تعاني النساء من كل ذلك وفي بعض الأحيان في نفس الوقت، ومن الشائع أيضًا الشعور بالانتفاخ أثناء الدورة.

انتفاخ البطن بعد الدورة الشهرية

ويحدث انتفاخ الدورة الشهرية نتيجة العديد من الأسباب والعوامل المؤثر التي تشمل 5 أسباب، بحسب the healthsite، منها:

التقلبات الهرمونية:

تعاني بعض النساء من انتفاخ البطن حتى بعد انتهاء الدورة الشهرية، حيث لا تزال هرمونات الاستروجين والبروجستيرون متقلبة، وهذا يعطل مؤشر نسبة السكر في الدم مما يؤدي إلى الانتفاخ أو الغازات.

كيس المبيض:

ويقول الخبراء أن أكياس المبيض قد تسبب أيضًا انتفاخًا في المعدة، وفي بعض الأحيان لا تظهر عليهم أي أعراض، لكن إذا كان هناك ألم أو انتفاخ مستمر، يجب استشارة الطبيب فورًا.

نظام غذائي سيئ:

قد تسبب بعض الأطعمة انتفاخًا إضافيًا حتى بعد الدورة الشهرية، وقد تشمل الأطعمة الخضروات الصليبية والحمص والفاصوليا، ويمكن أن تعطل أيضًا مؤشر نسبة السكر في الدم مما يسبب انتفاخ البطن.

 

متلازمة القولون المتهيّج:

قد تعاني النساء المصابات بمتلازمة القولون العصبي من تفاقم الأعراض أثناء الدورة الشهرية، حيث إن الجسم يستغرق بعض الوقت للتكيف مع المستويات الهرمونية الطبيعية بعد الدورة الشهرية، فقد يستمر هذا العرض حتى بعد انتهاء الدورة.

احتباس الماء:

سبب آخر محتمل للانتفاخ قد يكون احتباس الماء، ويحدث هذا أيضًا أثناء الدورة الشهرية وقد يستمر حتى بعد انتهائه.

أثار الدورة الشهرية على الصحة النفسية

ويمكن للتقلبات الهرمونية المرتبطة بانقطاع الدورة الشهرية أن تؤثر على الصحة العقلية، حيث أبلغت العديد من النساء عن تعرضهن لتقلبات مزاجية، والتهيج، والقلق، وحتى الاكتئاب خلال هذه المرحلة. 

يمكن أن تساهم تغييرات نمط الحياة وممارسة التمارين الرياضية بانتظام وممارسات اليقظة الذهنية أيضًا في تحسين الصحة العقلية.