الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

للحفاظ على الجهاز الهضمي.. ما يجب وما لا يجب فعله بعد تناول وجبة دسمة

الأحد 10/ديسمبر/2023 - 06:00 م
وجبة دسمة
وجبة دسمة


في حالة كنت تتناول وجبة دسمة غنية بالدهون والزيوت، تؤثر بالسلب على جهازك الهضمي وتعرضك لمشكلات منها المغص في المعدة والإسهال، ومن الممكن أن يلحق بك الضرر، كما يتأثر البنكرياس، لكن لا تقلق فعليك إزالة آثار الطعام المليئ بالدهون عن طريق عادات بسيطة عليك اتباعها حسب ما جاء في WIO News.

ما يجب وما لا يجب فعله بعد تناول وجبة دسمة

وبعد تناول الوجبة الدسمة يمكنك تناول أطعمة غنية بالبربيوتيك مثل الزبادي، بهدف تحسين صحة جهازك الهضمي، حيث إن البكتيريا الجيدة المتواجدة بداخله تعزز صحتك وتمنع تعرضك للحموضة.

كما يجب تناول الشاي الأخضر في حالة تناولت وجبة مليئة بالدهون ودسمة، لتقليل آثارها السلبية، فالشاي يحتوي على الفلافونويد، كما أنه يعمل على موازنة الإجهاد التأكسدي على الجهاز الهضمي.

وينصح الأطباء بضرورة تناول الماء الدافئ بعد تناول الأطعمة المليئة بالدهون الضارة، لتسهيل عملية الهضم وتحليل العام الدهني، كما يجب الابتعاد عن الأطعمة الباردة التي تؤثر بالسلب على الجهاز الهضمي.

ووفقا لموقع WIO News، تبين أنه يجب تجنب الأطعمة الباردة منها الأيس كريم، وخاصة بعد تناول وجبة مليئة بالدهون لأن الطعام البارد يؤدي لارتفاع في مستويات الضغط لديك، ويسبب مشكلات في الجهاز الهضمي، ويحدث للشخص شعورا بعدم الراحة والانزعاج.

ويجب الالتزام بالاستيقاظ ولا يفضل النوم مباشرة بعد تناول وجبة دسمة، حيث إن النوم بعد الوجبات الدسمة مباشرة يجعل هناك ترسبات في الدهون بالجسم ويحدث مشاكل صحية متعددة.

نصائح سريعة بعد تناول وجبة دسمة

  • عدم النوم مباشرة والاستمرار ساعتين على الأقل نظرا لأن الاسترخاء يعيق عملية الجهاز الهضمي.
  • ابتعد عن المشروبات الغازية التي لا تفيد في عملية الهضم وتسبب انتفاخ البطن.
  • تناول كمية مناسبة من المياه لتعزيز الهضم والحد من الإصابة بالإمساك.
  • المشي لمدة نصف ساعة بعد الوجبة على الأقل لتحسين حركة الأمعاء وتعزيز صحة الهضم.