الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

للوقاية من الإشريكية القولونية.. دور مهم لخلع الحذاء على الباب

الأحد 10/ديسمبر/2023 - 10:00 م
لع الحذاء أمام المنزل
لع الحذاء أمام المنزل


على الرغم من أن خلع الحذاء على الباب عند زيارة الأصدقاء ثقافة ومن باب التحضر والرقي، إلا أنه يحمي من مخاطر صحية، وعلى رأسها الإشريكية القولونية.

خلع الحذاء على الباب ضروري للوقاية من الإشريكية القولونية

ويقول البروفيسور غابرييل فيليبيلي، الأستاذ الرئيسي في قسم علوم الأرض بجامعة إنديانا، إنه من الضروري خلع الحذاء على الباب لحماية كلا الأطفال وكبار السن، وخاصة من الإشريكية القولونية.

 الإشريكية القولونية

هناك العديد من البكتيريا التي تعرضك للمخاطر، ولكن أبرزها الإشريكية القولونية بعد الدخول بالحذاء داخل المنزل ومن أعراضها التعرض للتشنجات والمشكلات في البطن والإسهال ومن الممكن أن يكون دموي، وألم شديد في المعدة، والقيئ.

وكشفت دراسات عديدة حول هذا الأمر، وتبين أنه في حالة مسح الجزء السفلي من الأحذية تم العثور على حوالي 99% من الجراثيم، كما أن البكتيريا والجراثيم لا تكون وحدها التي تجلبها الأحذية ولكن يلحق بالأحذية أيضا غبار الرصاص، حيث يفضل خلعه على باب المنزل قبل الدخول منعا لانتقال البكتيريا للداخل والتعرض للمضاعفات والمخاطر الصحية.

كيفية انتقال الجراثيم من الحذاء للطفل

ويقول إن الحذاء من الطبيعي أن ينقل بقايا المبيدات الحشرية المتواجدة في الحدائق، والمناطق الزراعية، والأطفال معرضون لكخاطرالمبيدات الحشرية، وخاصة الزحف واللعب على أرضيات المنزل، ففي حالة الدخول للمنزل بالحذاء وكان الطفل يقوم بالزحف في مراحل تعلم المشي الأولى ويضع اليد  على الفم تنتقل الجراثيم له بكل سهولة.

نصائح مهمة

ومن هنا ينصح خبراء الصحة سكان المنازل بضرورة خلع الحذاء على الباب قبل الدخول للمنزل، وتنظيف المنزل وتعقيمه جيدا للتأكد من أنه خالي من الغبار والجراثيم لتعزيز صحة الطفل ومنع انتقال الأمراض له.

وينصح خبراء الصحة بتجنب استخام المكنسة الكهربائية أوا لعادية عند تنظيف المنزل من البخار والأفضل هو استخدام ممسحة مبللة، مع تنظيف الأسطح الأفقية من عتبات النوافذ والطاولات، وتنظيف الكراسي وما تحتها بقماشة مبللة بالمياه.