الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

منشطات التبويض.. فوائد واضرار

الإثنين 11/ديسمبر/2023 - 05:00 ص
يبحث الطبيب عن أسباب
يبحث الطبيب عن أسباب قلة وضعف التبويض عند المرأة


منشطات التبويض.. يعد ضعف الإباضة بين النساء أحد الأسباب المباشرة والأكثر شيوعا لتأخر حدوث الحمل وقد تلجأ الكثير من السيدات إلى تناول منشطات التبويض بناء على خبرات سابقة مع سيدات أخريات وهذا خاطئ تماما.

منشطات التبويض

ويقول الدكتور محمود الحلوجي اخصائي النساء والتوليد إن عملية تنشيط التبويض تهدف إلى إثارة المبيض وزيادة نشاطه وتحفيزه من خلال بعض الأدوية الهرمونية وبالتالي إنتاج عدد أكبر من البويضات، ورغم كونه أحد العلاجات المعروفة إلا أنه يحمل الكثير من الأضرار للسيدة خاصة إذا تم اخذ هذه الأدوية بدون متابعة دقيقة مع الطبيب المعالج أثناء فترة العلاج.

أضرار تناول منشطات التبويض 

ويقول الدكتور محمود الحلوجي اخصائي النساء والتوليد إن تناول منشطات التبويض أكثر من ثلاثة أشهر أمر يحتمل الكثير من الخطورة ولذا على كل سيدة أن تتابع لدى الطبيب المختص الجرعات التي تحتاجها، ولا تكرر تعاطيها إلا باستشارته.

ما عن الأضرار المتوقعة فهو على الرغم من أنه سبب فى تحسين أكثر من 60 فالمائة من الحالات التي تعاني من مشكلات بالتبويض فنتائجه بالفعل عالية وجيدة للغاية، إلا أن نسب الحمل المحتملة مع تناول لا تزيد عن 30 % بالمائة، وهى نسبة ضئيلة إضافة إلى أخطاره المتعلقة بتهديد جدار الرحم، إضافة للأنابيب والمبايض المثارة.

تناول منشطات التبويض أكثر من ثلاثة أشهر أمر يحتمل الكثير من الخطورة 

خطوات استخدام منشطات التبويض 

وعن خطوات استخدام منشطات التبويض فإنه لكي يتم استخدام منشطات التبويض فهناك أكثر من خطوة منها التالى:

  • يبحث الطبيب عن أسباب قلة وضعف التبويض عند المرأة، وذلك من خلال فحص كل من المبيضين والرحم بالموجات فوق الصوتية ومن ثم نقوم بعمل فحوصات كثيرة أخرى حتى نتوصل إلى أسباب قلة التبويض.
  • وبعد التوصل إلى السبب يبدأ الطبيب في تحديد أكثر وسيلة ملائمة للعلاج فاذا وجد ان الحل هو المنشطات الخاصة بالتبويض نقوم بوصف الادوية الهرمونية التي تستخدم كمنشطات سواء كانت حبوب أو حقن بجميع أنواعها.
  • وعندما تبدأ السيدة في تناول هذه الادوية تبدأ في متابعة معدلات الخصوبة ومعدلات التبويض.
  • وعندما تلاحظ أن معدل البويضات أصبح طبيعي وأصبح يتم انتاج اعداد واحجام من البويضات يتم اليدء بتحديد طريقة الحمل ويتم من خلال ممارسة الزوج والزوجة للعلاقة الحميمة بشكل طبيعي ومن ثم يتم تلقيح البويضة أو اللجوء إلى عمليات الحقن المجهري أو أطفال الأنابيب.
  • بعد ذلك يتم متابعة البويضات بشكل دائم من خلال الأشعة والموجات الصوتية في أوقات محددة تكون مرتبطة بالدورة الشهرية دائما.

أسباب ضعف التبويض

وعن أسباب ضعف التبويض فهى كالتالى:

  • الإجهاد والتوتر النفسي
  • عدم ثبات الوزن والمعاناة من نحافة أو سمنة
  • تكيس المبيضين
  • اضطرابات الغدة النخامية أو الغدة الدرقية
  • ارتفاع مستوى هرمون البرولاكتين