الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اكتشاف بروتين قد يلعب دورا في شفاء إصابات الدماغ

الثلاثاء 12/ديسمبر/2023 - 06:00 ص
إصابات الدماغ
إصابات الدماغ


كشفت دراسة جديدة أن بروتينا يسمى «Snail» أو الحلزون من الممكن أن يلعب دورًا مهما للغاية في شفاء إصابات الدماغ.

وتوفر الدراسة التي نُشرت في PNAS Nexus فهما أفضل لكيفية استجابة الدماغ للإصابات.

واكتشف باحثون في جامعة جورج واشنطن أن بروتينًا يسمى Snail أو الحلزون يلعب دورًا رئيسيا في تنسيق استجابة خلايا الدماغ بعد الإصابة، وفق ما نُشر في موقع ميديكال إكسبريس.

تظهر الدراسة أنه بعد إصابة الجهاز العصبي المركزي (CNS)، تبدأ مجموعة من الخلايا الموضعية في إنتاج بروتين Snail، وهو عامل النسخ أو البروتين الذي شارك في عملية الإصلاح.

يوضح باحثو GW أن تغيير كمية الحلزون التي يتم إنتاجها يمكن أن يؤثر بشكل كبير على ما إذا كانت الإصابة ستبدأ في الشفاء بكفاءة أو ما إذا كان هناك ضرر إضافي.

وقال روبرت ميلر، كبير الباحثين وأستاذ الأبحاث المتميز فيفيان جيل ونائب عميد كلية الطب والعلوم الصحية في جامعة جورج واشنطن: «تكشف النتائج التي توصلنا إليها عن الطرق المعقدة التي يستجيب بها الدماغ للإصابات».

وأضاف: «يبدو أن بروتين Snail هو لاعب رئيسي في تنسيق هذه الاستجابات، مما يفتح إمكانيات واعدة للعلاجات التي يمكن أن تقلل الضرر وتعزز التعافي من الإصابات العصبية».

النتائج الرئيسية

تحدد هذه الدراسة لأول مرة مجموعة خاصة من الخلايا الشبيهة بالخلايا الدبقية الصغيرة التي تنتج بروتين Snail.

تم العثور على الخلايا الدبقية الصغيرة في الجهاز العصبي المركزي.

يؤدي تقليل كمية بروتين Snail المنتجة بعد الإصابة إلى حدوث التهاب وزيادة موت الخلايا.

خلال هذه العملية، تصبح الإصابة أسوأ، وليس أفضل، ويكون هناك عدد أقل من الوصلات أو المشابك العصبية بين خلايا الدماغ.

في المقابل، عندما تزيد مستويات بروتين Snail، تتحسن نتيجة إصابة الدماغ، مما يشير إلى أن هذا البروتين يمكن أن يساعد في الحد من انتشار الضرر الناجم عن الإصابة.

وقال ميلر إن البحث يثير تساؤلات حول ما إذا كان من الممكن استخدام دواء تجريبي يؤثر على إنتاج بروتين Snail للحد من الأضرار التي تحدث بعد إصابة شخص ما بسكتة دماغية أو إصابته في حادث.

يجب إجراء دراسات إضافية لإظهار أن زيادة إنتاج الحلزون يمكن أن يقلل من الإصابة أو حتى يعزز شفاء الدماغ.

بروتين Snail وعلاج التصلب المتعدد

ويخطط ميلر وفريقه أيضًا لدراسة تنظيم بروتين Snail في أمراض مثل التصلب المتعدد، وهو مرض يؤدي إلى تلف المايلين، وهي الطبقة الواقية العازلة للألياف العصبية في الدماغ.

ويقول ميلر إنه إذا أمكن استخدام الأدوية التي تستهدف بروتين Snail لوقف هذا الضرر، فيمكن تخفيف العديد من الأعراض المستقبلية لهذا المرض.

ومع ذلك، لا يزال أمام الباحثين سنوات من العمل قبل أن يتم اختبار الأدوية الجديدة التي تستهدف بروتين Snail في التجارب السريرية، وقد تكون النتيجة في نهاية المطاف هي الأدوية التي يمكن أن تؤدي إلى تسريع الشفاء من أضرار السكتة الدماغية، وجروح الرأس، وحتى الأمراض التنكسية العصبية مثل الخرف.