الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كمية اللبن المسموح بها للطفل بعد عمر السنة.. نصائح مهمة لتجنب المخاطر

الثلاثاء 12/ديسمبر/2023 - 09:30 م
الحليب بعد عمر السنة
الحليب بعد عمر السنة


مع ولادة الطفل تحرص الأم على تقديم الحليب الطبيعي له عن طريق الرضاعة الطبيعية، وتستمر في إرضاع الطفل حتى عامين، ولكن مع بداية العام الثاني يمكن إدخال الحليب له، وفي حالة كان الطفل يرضع صناعيا لظروف مرضية للأم، تجب استشارة الطبيب على نوع اللبن الذي لا يجعل هناك تحسسا منه، ولابد من إعطاء الطفل كمية من الحليب مناسبة حسب عمره، وما يوصي به الأطباء لكي لا يحدث له أعراض ومخاطر.

الحليب للطفل بعد عمر السنة

ونستعرض فيما يلي كمية اللبن المسموح بها للطفل بعد عمر السنة، فضلا عن مخاطر الإفراط في تناوله، حسب ما كشفه استشاري طب الأطفال، الدكتور محمد شبيب.

مخاطر الإفراط في تناول الحليب بعد عمر السنة

ويشير شبيب إلى أن كثرة تناول الحليب بعد إتمام الطفل العام الأول يعرضه للأنيميا وفقر الدم ونقص الحديد بالجسم، ومن أبرز المضاعفات أيضا فقدان الشهية وضعف في النمو.

كمية اللبن المسموح بها للطفل بعد عمر السنة

وعن كمية اللبن المسموح بها للطفل بعد عمر السنة، لكي لا يحدث له فقدان في الشهية وضعف في النمو نتيجة لكثرة تناوله وعدم الحصول على ما يكفي من احتياج الجسم بشكل يومي، يقول استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إنه لابد من أن يحصل الطفل على الحد الأقصى من كمية اللبن في اليوم وهي 500 مل فقط يوميا، أي حوالي 2 كوب من اللبن، وهذا سيساعد في فطام الطفل بشكل تدريجي مناسب، مما يجعل شهيته مفتوحة على تقبل الطعام والحصول على ما يكفيه من الفواكه والخضراوات، بدلا من الإفراط الذي يعرض الطفل لفقدان في شهيته وتعريضه للأنيميا.